التفسير الحديث لدروزة - دروزة  
{قَالَ يَٰقَوۡمِ لَيۡسَ بِي ضَلَٰلَةٞ وَلَٰكِنِّي رَسُولٞ مِّن رَّبِّ ٱلۡعَٰلَمِينَ} (61)

( 2 ) ضلالة : هنا بمعنى الشذوذ والبعد عن المنطق والعقل .

{ لقد أرسلنا نوحا إلى قومه فقال يا قوم اعبدوا الله ما لكم من إلاه غيره إني أخاف عليكم عذاب يوم عظيم( 59 ) قال الملأ1 من قومه إنا لنراك في ضلال مبين( 60 ) قال يا قوم ليس في ضلالة2 ولكني رسول من رب العالمين( 61 ) أبلغكم رسالات ربي وأنصح لكم وأعلم من الله ما لا تعلمون( 62 ) أو عجبتم أن جاءكم ذكر من ربكم على رجل منكم لينذركم ولتتقوا ولعلكم ترحمون( 63 ) فكذبوه فأنجيناه والذين معه في الفلك وأغرقنا الذين كذبوا بآياتنا إنهم كانوا قوما عمين3( 64 ) } [ 59-64 ] .

هذه حلقة من سلسلة طويلة استغرقت أكثر من نصف السورة وقد جاءت عقب فصول احتوت إنذارا وتنديدا بالكفر وتنويها وثناء على المؤمنين وصورا لمصائر الفريقين وبراهين على عظمة الله وقدرته وشمول ملكه ودعوة إليه وحده ، جريا على الأسلوب القرآني في إيراد القصص بعد مثل هذا السياق على ما نبهنا عليه في مناسبات سابقة . فالسلسلة والحالة هذه متصلة بما سبقها اتصال تعقيب واستطراد وتمثيل وتذكير وعظة .

ولقد أشير إلى تكذيب الأقوام الذين ذكرتهم حلقات السلسلة إشارة خاطفة في سورة [ ص ] السابقة لهذه السورة ، حيث يمكن أن يقال : إن حكمة التنزيل اقتضت الإسهاب الذي جاءت عليه القصص هنا بعد تلك الإشارة الخاطفة . إما لتوكيد الإنذار والتمثيل والتذكير وإما بناء على تحد أو استزادة من السامعين . ومن الممكن والحال هذه أن يكون ذلك من قرائن صحة ترتيب نزول سورة الأعراف بعد سورة [ ص ] .

ولقد ذكرنا في سياق تفسير سورة القلم الحكمة الربانية في تكرار القصص في كل مناسبة مماثلة وبأساليب متنوعة حسب اقتضاء حكمة التنزيل . وتكرار القصص هنا متصل بتلك الحكمة .

ولقد احتوت هذه الحلقة قصة رسالة نوح عليه السلام إلى قومه . وعبارتها واضحة . ولقد ذكرت قصة نوح في السور السابقة وعلقنا عليها بما اقتضى وليس في الحلقة جديد يستدعي تعليقا جديدا . وسنعلق في آخر السلسلة تعليق عاما على ما تضمنته من مقاصد وتلقينات وعبر .