التفسير الحديث لدروزة - دروزة  
{وَٱلَّذِينَ هُم بِشَهَٰدَٰتِهِمۡ قَآئِمُونَ} (33)

/خ19

تعليق على مدى الآية

{ والذين هم بشهاداتهم قائمون }

والآية كما هو المتبادر تعتبر القيام بالشهادة من صفات المؤمنين الصادقين وتنوّه بمن يفعل ذلك . وهناك آيات فيها حث على ذلك منها آية سورة النساء هذه { يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين بالقسط شهداء لله ولو على

أنفسكم أو الوالدين والأقربين }[ 135 ] وآية سورة المائدة هذه { يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين لله شهداء بالقسط ولا يجرمنكم شنئان قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى } [ 8 ] وآية سورة الأنعام هذه { وإذا قلتم فاعدلوا ولو كان ذا قربى } [ 152 ] وآية سورة الطلاق هذه { وأشهدوا ذوى عدل منكم وأقيموا الشهادة لله ذلكم يوعظ به من كان يؤمن بالله واليوم الأخر } [ 2 ] وهناك نهي عن كتمان الشهادة وإنذار لكاتميها كما هو في آية البقرة هذه { ولا تكتموا الشهادة ومن يكتمها فإنه آثم قلبه } [ 283 ] ونهى عن مضارة الشهداء كما هو في آية البقرة هذه { ولا يضار كاتب ولا شهيد وإن تفعلوا فإنه فسوق بكم } [ 282 ] ونهي للشهداء عن عدم الشهادة كما هو في آية البقرة هذه { ولا يأب الشهداء إذا ما دعوا } [ 282 ] حيث يبدو من هذا مدى عناية حكمة التنزيل بهذا الأمر الذي فيه إحقاق للحق وتوطيد للعدل وضمان لطمأنينة الناس على حقوقهم المتنوعة .

وهناك أحاديث نبوية عديدة متساوقة مع التلقين القرآني وفي بعضها تحذير من شهادة الزور وتعظيم لإثمها . منها حديث رواه الخمسة إلا البخاري عن زيد بن خالد عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( ألا أخبركم بخير الشهداء الذي يأتي بشهادته قبل أن يسألها ) {[2283]} وحديث رواه الترمذي وأبو داود عن خريم بن فاتك قال : ( صلى النبي صلى الله عليه وسلم صلاة الصبح فلما انصرف قام قائما فقال : عدلت شهادة الزور بالإشراك بالله ثلاث مرات ثم قرأ { فاجتنبوا الرجس من الأوثان واجتنبوا قول الزور حنفاء لله غير مشركين به . . . } [ الحج : 30-31 ] ) {[2284]} . وحديث رواه الشيخان و الترمذي عن أبي بكرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( ألا أخبركم بأكبر الكبائر قالوا : بلى يا رسول الله ، قال : الإشراك بالله وعقوق الوالدين وشهادة الزور أو قول الزور . قال : فما زال يقولها حتى قلنا ليته سكت ){[2285]} وحديث رواه ابن ماجه عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لن تزول قدم شاهد الزور حتى يوجب الله له النار ) {[2286]} .


[2283]:التاج ج 3 ص 56-85.
[2284]:المصدر نفسه.
[2285]:المصدر نفسه
[2286]:المصدر نفسه.