فتح البيان في مقاصد القرآن للقنوجي - صديق حسن خان  
{وَٱلَّذِينَ هُم بِشَهَٰدَٰتِهِمۡ قَآئِمُونَ} (33)

{ والذين هم بشهاداتهم قائمون } أي يتحملونها ويؤدونها على غاية التمام وحسن الأداء ، ويقيمونها عند الحكام على من كانت عليه من قريب أو بعيد ، أو رفيع أو وضيع ، بلا ترجيح للقوي على الضعيف ، ولا يكتمونها ولا يغيرونها إظهارا للصلابة في الدين ، ورغبة في إحياء حقوق المسلمين .

وقد تقدم القول على الشهادة في سورة البقرة قرأ الجمهور بشهادتهم بالإفراد وقرئ بالجمع ، قال الواحدي : والإفراد أولى لأنه مصدر ، ومن جمع ذهب على اختلاف الشهادات ، قال الفراء ويدل على قراءة التوحيد قوله تعالى : { وأقيموا الشهادة لله } وقيل أراد بالشهادة الشهادة بكلمة التوحيد والأول أولى .