فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير للشوكاني - الشوكاني  
{وَٱلَّذِينَ هُم بِشَهَٰدَٰتِهِمۡ قَآئِمُونَ} (33)

{ وَالَّذِينَ هُمْ بشهاداتهم قَائِمُونَ } أي يقيمونها على من كانت عليه من قريب أو بعيد ، أو رفيع أو وضيع ، ولا يكتمونها ولا يغيرونها ، وقد تقدّم القول في الشهادة في سورة البقرة ، قرأ الجمهور : «بِشَهَادَتِهِمْ » بالإفراد . وقرأ حفص ويعقوب وهي رواية عن ابن كثير بالجمع . قال الواحدي : والإفراد أولى لأنه مصدر ، ومن جمع ذهب إلى اختلاف الشهادات . قال الفرّاء : ويدل على قراءة التوحيد قوله تعالى : { وَأَقِيمُواْ الشهادة لِلَّهِ } [ الطلاق : 2 ] .

/خ39