جامع البيان في تفسير القرآن للإيجي - الإيجي محيي الدين  
{ثُمَّ يَأۡتِي مِنۢ بَعۡدِ ذَٰلِكَ سَبۡعٞ شِدَادٞ يَأۡكُلۡنَ مَا قَدَّمۡتُمۡ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلٗا مِّمَّا تُحۡصِنُونَ} (48)

{ ثُمَّ يَأْتِي مِن بَعْدِ ذَلِكَ } : السبيع ، { سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ } : أصناف الأكل إلى السنين وهو لأهلهن على المجاز ، { مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ } : ما ادخرتم لأجلهن ، { إِلاَّ قَلِيلاً مِّمَّا تُحْصِنُونَ } تحرزون للبذر والظاهر أن قوله : " تزرعون " على أصله بدليل قوله : " ثم يأتي " لا أنه{[2416]} خبر بمعنى الأمر وقوله : " فما حصدتم " اعترض لاهتمامه عليه الصلاة والسلام بشأنهم يأمرهم بما فيه صلاحهم في أثناء التأويل .


[2416]:رد على الزمخشرى ومن تبعه فإنه قال: تزرعون خبر بمعنى الأمر بدليل قوله: "حصدتم" الخ، وأيضا إذا أمرا فأين تعبير الرؤيا فإن تعبير الرؤيا لا يكون إلا الإخبار فتضمن هذا الكلام من يوسف ثلاثة أنواع من القول أحدها: تعبير بالمعنى، الثاني: عرض رأي ونصح وهو قوله: "فما حصدتم فذروه في سنبله"، والثالث: الإعلام بالغيب في العام الثامن وهو قوله: "ثم يأتي"/12 وجيز.