التسهيل لعلوم التنزيل، لابن جزي - ابن جزي  
{وَأَبۡصِرۡ فَسَوۡفَ يُبۡصِرُونَ} (179)

{ وأبصر } كرر الأمر بالتولي عنهم والوعد والوعيد على وجه التأكيد ، وقيل : أراد بالوعيد الأول : عذاب الدنيا ، وبالثاني : عذاب الآخرة .

فإن قيل : لم قال أولا { أبصرهم } ، وقال هنا { أبصر } ، فحذف الضمير المفعول ؟ فالجواب من وجهين :

أحدهما : أنه اكتفى بذكره أولا عن ذكره ثانيا فحذفه اقتصارا .

والآخر : أنه حذفه ليفيد العموم فيمن تقدم وغيرهم كأنه قال : أبصر جميع الكفار بخلاف الأول ، فإنه في قريش خاصة .