النكت و العيون للماوردي - الماوردي  
{وَأَقۡبَلَ بَعۡضُهُمۡ عَلَىٰ بَعۡضٖ يَتَسَآءَلُونَ} (27)

قوله عز وجل : { وأقبل بعضهم على بعض يتساءلون } فيهم قولان :

أحدهما : أنه أقبل الإنس على الجن ، قاله قتادة .

الثاني : بعضهم على بعض ، قاله ابن عباس .

ويحتمل ثالثاً : أقبل الأتباع على المتبوعين .

وفي { يتساءلون } وجهان :

أحدهما : يتلاومون ، قاله ابن عباس .

الثاني : يتوانسون ، وهذا التأويل معلول لأن التوانس راحة ، ولا راحة لأهل النار .

ويحتمل ثالثاً{[2328]} : يسأل التابع متبوعه أن يتحمل عنه عذابه .


[2328]:في ك رابعا وهو خطأ من الناسخ.