النكت و العيون للماوردي - الماوردي  
{أُوْلَـٰٓئِكَ ٱلَّذِينَ حَقَّ عَلَيۡهِمُ ٱلۡقَوۡلُ فِيٓ أُمَمٖ قَدۡ خَلَتۡ مِن قَبۡلِهِم مِّنَ ٱلۡجِنِّ وَٱلۡإِنسِۖ إِنَّهُمۡ كَانُواْ خَٰسِرِينَ} (18)

قوله عز وجل : { وَالَّذِي قَالَ لِوَالِدَيْهِ أُفٍّ لكُمَا أَتَعِدَانَنِي أَنْ أُخْرَجَ } : أي أبعث .

{ وَقَدْ خَلَتْ القُرُونُ مِن قَبْلِي } فلم يبعثوا . وفيه ثلاثة أقاويل :

أحدها : أنها نزلت في عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق وأمه أم رومان . يدعوانه إلى الإسلام ويعدانه بالبعث فيرد عليهما بما حكاه الله عنه ، وكان هذا منه قبل إسلامه ، قاله السدي .

قال السدي : فلقد رأيت عبد الرحمن بن أبي بكر بالمدينة ، وما بالمدينة أَعْبَدُ منه ، ولقد استجاب الله فيه دعوة أبي بكر رضي الله عنه ، ولما أسلم وحسن إسلامه ، نزلت توبته في هذه الآية { وَلِكُلِّ دَرَجَاتٌ مِمَّا عَمِلُوا } .

الثاني : أنها نزلت في عبد{[2622]} الله بن أبي بكر ، وكان يدعوه أبواه إلى الإسلام فيجيبهما بما أخبر الله تعالى ، قاله مجاهد .

الثالث : أنها نزلت في جماعة من الكفار قالوا ذلك لآبائهم ولذلك قال : { أُولَئِكَ الَّذِينَ حَقَّ عَلَيهِم القَوْلُ } والعرب{[2623]} قد تذكر الواحد وتريد به الجمع وهذا معنى قول الحسن . فأما ال { أُفٍّ } فهي كلمة تبرم يقصد بها إظهار السخط وقبح الرد . قال الشاعر :

ما يذكر الدهر إلا قلت أف له . . . إذا لقيتك لولا قال لي لاقي

وفي أصل الأف والتف ثلاثة أوجه :

أحدها : أن الأف وسخ الأذن ، والتف وسخ الأنف .

الثاني : الأف وسخ الأظفار ، والتف الذي يكون في أصول الأظفار{[2624]} .

الثالث : أن الأف العليل الأنف ، والتف الإبعاد .

{ وَهُمَا يَسْتَغِيثَانِ اللَّه } أي يدعوان الله : اللهم اهده ، اللهم اقبل بقلبه ، اللهم اغفر له .

{ وَيْلَكَ ءَامِنْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ } في الثواب على الإيمان ، والعقاب على الكفر .


[2622]:في ك عبد الرحمن بن أبي وبكر وليس صوابا لأن القول الأول ذكر أنها في عبد الرحمن والحديث رواه ابن أبي حاتم عن السدي لكن لسيدة عائشة نفت أن يكون نزل ذلك في حق أخيها، وقولها أولي بالقبول. انظر أسباب النزول للسيوطي 192.
[2623]:في ع والقول قد تذكر.
[2624]:في ع الإفخاد والصواب ما أثبتناه.