الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع  
{إِلَّا مَن تَوَلَّىٰ وَكَفَرَ} (23)

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

قوله : "إلاّ مَنْ تَوَلّى وكَفَرَ" يتوجّه لوجهين : أحدهما : فذكّر قومك يا محمد ، إلا من تولّى منهم عنك ، وأعرض عن آيات الله فكفر ، فيكون قوله «إلا » استثناء من الذين كان التذكير عليهم ، وإن لم يذكروا ، كما يقال : مضى فلان ، فدعا إلا من لا تُرْجَى إجابته ، بمعنى : فدعا الناس إلا من لا تُرْجَى إجابته . والوجه الثاني : أن يجعل قوله : "إلاّ مَنْ تَوَلّى وكَفَرَ" منقطعا عما قبله ، فيكون معنى الكلام حينئذٍ : لست عليهم بمسيطر ، إلا من تولى وكفر ، يعذّبه الله ...

الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري 538 هـ :

{ إِلاَّ مَن تولى } استثناء منقطع ، أي : لست بمستول عليهم ، ولكن من تولى { وَكَفَرَ } منهم ؛ فإن لله الولاية والقهر .

التحرير والتنوير لابن عاشور 1393 هـ :

{ إلا من تولى وكفر فيعذبه الله العذاب الأكبر } معترض بين جملة { لست عليهم بمصيطر } وجملة : { إن إلينا إيابهم } [ الغاشية : 25 ] والمقصود من هذا الاعتراض الاحتراس من توهمهم أنهم أصبحوا آمنين من المؤاخذة على عدم التذكر . فحرف { إلا } للاستثناء المنقطع وهو بمعنى الاستدراك . والمعنى : لكن من تولى عن التذكر ودام على كفره يعذبه الله العذاب الشديد . ...