المنتخب في تفسير القرآن الكريم للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - المنتخب [إخفاء]  
{فَلَمَّآ أَتَىٰهَا نُودِيَ يَٰمُوسَىٰٓ} (11)

11- فلما بلغ مكانها ، سمع صوتاً عُلْوِيا يناديه : يا موسى .

 
معالم التنزيل في تفسير القرآن الكريم للبغوي - البغوي [إخفاء]  
{فَلَمَّآ أَتَىٰهَا نُودِيَ يَٰمُوسَىٰٓ} (11)

قوله تعالى : { فلما أتاها } رأى شجرة خضراء من أسفلها إلى أعلاها أطافت بها نار بيضاء تتقد كأضوأ ما يكون ، فلا ضوء النار يغير خضرة الشجرة ، ولا خضرة الشجرة تغير ضوء النار . وقال ابن مسعود : كانت شجرة سمرة خضراء . وقال قتادة ، و مقاتل ، و الكلبي : كانت من العوسج . وقال وهب : كانت من العليق . وقيل : كانت شجرة العناب ، وروي ذلك عن ابن عباس رضي الله عنهما . وقال أهل التفسير : لم يكن الذي رآه موسى ناراً بل كان نوراً ذكر بلفظ النار ، لأن موسى حسبه ناراً . وقال أكثر المفسرين : إنه نور الرب عز وجل ، وهو قول ابن عباس ، و عكرمة وغيرهما . وقال سعيد بن جبير : هي النار بعينها وهي إحدى حجب الله تعالى يدل عليه ما روينا عن أبي موسى الأشعري ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " حجابه النار لو كشفها لأحرقت سبحات وجهه ما انتهى إليه بصره من خلقه " . وفي القصة : أن موسى أخذ شيئاً من الحشيش اليابس وقصد الشجرة ، فكان كلما دنا نأت منه النار ، وإذا نأى دنت ، فوقف متحيراً وسمع تسبيح الملائكة وألقيت عليه السكينة .

/خ12

 
تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي - ابن سعدي [إخفاء]  
{فَلَمَّآ أَتَىٰهَا نُودِيَ يَٰمُوسَىٰٓ} (11)

{ فَلَمَّا أَتَاهَا } أي : النار التي آنسها من بعيد ، وكانت -في الحقيقة- نورا ، وهي نار تحرق وتشرق ، ويدل على ذلك قوله صلى الله عليه وسلم : " حجابه النور أو النار ، لو كشفه لأحرقت سبحات وجهه ما انتهى إليه بصره " فلما وصل إليها نودي منها ، أي : ناداه الله ، كما قال : { وَنَادَيْنَاهُ مِنْ جَانِبِ الطُّورِ الْأَيْمَنِ وَقَرَّبْنَاهُ نَجِيًّا }

 
تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{فَلَمَّآ أَتَىٰهَا نُودِيَ يَٰمُوسَىٰٓ} (11)

يقول تعالى : { فَلَمَّا أَتَاهَا } أي : النار واقترب{[19225]} منها ، { نُودِيَ يَا مُوسَى } وفي الآية الأخرى : { نُودِيَ مِنْ شَاطِئِ الْوَادِ الأيْمَنِ فِي الْبُقْعَةِ الْمُبَارَكَةِ مِنَ الشَّجَرَةِ أَنْ يَا مُوسَى إِنِّي أَنَا اللَّهُ } [ القصص : 30 ]


[19225]:في ف: "وقرب"، وفي أ: "وأقرب".
 
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{فَلَمَّآ أَتَىٰهَا نُودِيَ يَٰمُوسَىٰٓ} (11)

{ فلما أتاها } أي النار وجد نارا بيضاء تتقد في شجرة خضراء . { نودي يا موسى } .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{فَلَمَّآ أَتَىٰهَا نُودِيَ يَٰمُوسَىٰٓ} (11)

وقوله تعالى { فلما أتاها } الضمير عائد على النار ، وقوله { نودي } كناية عن تكليم الله له ، وفي { نودي } ضمير يقوم مقام الفاعل ، وإن شئت جعلته موسى إذ قد جرى ذكره .

 
التحرير والتنوير لابن عاشور - ابن عاشور [إخفاء]  
{فَلَمَّآ أَتَىٰهَا نُودِيَ يَٰمُوسَىٰٓ} (11)

بني فعل النداء للمجهول زيادة في التشويق إلى استطلاع القصة ، فإبهام المنادي يشوّق سامع الآية إلى معرفته فإذا فاجأه { إنِّي أنا ربُّكَ } علم أنّ المنادي هو الله تعالى فتمكن في النفس كمال التمكن . ولأنه أدخل في تصوير تلك الحالة بأنّ موسى ناداه مناد غير معلوم له ، فحكي نداؤه بالفعل المبني للمجهول .

 
الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع [إخفاء]  
{فَلَمَّآ أَتَىٰهَا نُودِيَ يَٰمُوسَىٰٓ} (11)

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

يقول تعالى ذكره: فلما أتى النارَ موسى، ناداه ربه:"يا موسَى إنّي رَبّك فاخْلَعْ نَعْلَيْكَ"...

واختلف أهل العلم في السبب الذي من أجله أمر الله موسى بخلع نعليه؛ فقال بعضهم: أمره بذلك، لأنهما كانتا من جلد حمار ميت، فكره أن يطأ بهما الوادي المقدّس، وأراد أن يمسه من بركة الوادي...

وقال آخرون: كانتا من جلد بقر، ولكن الله أراد أن يطأ موسى الأرض بقدميه، ليصل إليه بركتها...

وأولى القولين في ذلك بالصواب قول من قال: أمره الله تعالى ذكره بخلع نعليه ليباشر بقدميه بركة الوادي، إذ كان واديا مقدسا.

وإنما قلنا ذلك أولى التأويلين بالصواب، لأنه لا دلالة في ظاهر التنزيل على أنه أمر بخلعهما من أجل أنهما من جلد حمار ولا لنجاستهما، ولا خبر بذلك عمن يلزم بقوله الحجة، وإن في قوله "إنّكَ بالوَادِ المُقَدّسِ "بعقبه دليلاً واضحا، على أنه إنما أمره بخلعهما لما ذكرنا...

وأما قوله: "إنّكَ بالوَادِ المُقَدّسِ "فإنه يقول: إنك بالوادي المطهر المبارك... واختلف أهل التأويل في تأويل قوله "طُوًى"؛

فقال بعضهم: معناه: إنك بالوادي المقدس طويته، فعلى هذا القول من قولهم (طوى) مصدر خرج من غير لفظه، كأنه قال: طويت الوادي المقدس طوى... عن ابن عباس: قوله: "إنّكَ بالوَادِ المُقَدّسِ طُوًى" يعني الأرض المقدسة، وذلك أنه مرّ بواديها ليلاً فطواه، يقال: طويت وادي كذا وكذا طوى من الليل، وارتفع إلى أعلى الوادي، وذلك نبيّ الله موسى صلى الله عليه وسلم.

وقال آخرون: بل معنى ذلك: مرّتين، وقال: ناداه ربه مرّتين، فعلى قول هؤلاء (طوى) مصدر أيضا من غير لفظه، وذلك أن معناه عندهم: نودي يا موسى مرّتين نداءين...

وروى ذلك آخرون: «عليّ ثِنىً»: أي مرّة بعد أخرى، وقالوا: طُوىً وثنىً بمعنى واحد...

وقال آخرون: بل معنى ذلك: إنه قدّس طوى مرّتين... وقال آخرون: بل طُوى: اسم الوادي...

وقال آخرون: بل هو أمر من الله لموسى أن يطأ الوادي بقدميه... عن عكرمة، في قوله: "طُوًى" قال: طأ الوادي...

وأولى القولين عندي بالصواب قراءة من قرأه بضم الطاء والتنوين... وهو عندي اسم الوادي.

تأويلات أهل السنة للماتريدي 333 هـ :

{فلما أتاها نودي يا موسى} أي نداء وحي {يا موسى} {إني أنا ربك فاخلع نعليك}...أمره بذلك للتواضع والخضوع له، لأن لبس النعل يُخَرَّجُ مخْرَجَ المباهاة. فأمر بذلك ليكون أخضع له وأكثر تواضعا.

المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية 542 هـ :

وقوله تعالى {فلما أتاها} الضمير عائد على النار، وقوله {نودي} كناية عن تكليم الله له...

التحرير والتنوير لابن عاشور 1393 هـ :

... بني فعل النداء للمجهول زيادة في التشويق إلى استطلاع القصة، فإبهام المنادي يشوّق سامع الآية إلى معرفته فإذا فاجأه {إنِّي أنا ربُّكَ} علم أنّ المنادي هو الله تعالى فتمكن في النفس كمال التمكن. ولأنه أدخل في تصوير تلك الحالة بأنّ موسى ناداه مناد غير معلوم له، فحكي نداؤه بالفعل المبني للمجهول.

تفسير الشعراوي 1419 هـ :

... قوله تعالى: {نودي يا موسى} أي: في هذه الدهشة {نودي} فالذي يناديه يعرفه تماما؛ لذلك ناداه باسمه {يا موسى}: وما دام الأمر كذلك فطمع الخير فيه موجود، وبدأ موسى يطمئن إلى مصدر النداء، ويأنس به، ويبحث عن مصدر هذا الصوت، ولا يعرف من أين هو...

الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل - لجنة تأليف بإشراف الشيرازي 2009 هـ :

... لقد أُمر أن يخلع نعليه، لأنّه قد وضع قدمه في أرض مقدسة.. الأرض التي تجلى فيها النور الإِلهي، ويسمع فيها نداء الله، ويتحمل مسؤولية الرسالة، فيجب أن يخطو في الأرض بمنتهى الخضوع والتواضع، وهذا هو سبب خلعه النعل عن رجله...

إِنّ التعبير ب (طوى) إِمّا لأنّ اسم تلك الأرض كان أرض طوى، كما قال ذلك أغلب المفسّرين، ولأن «طوى» في الأصل بمعنى الإِحاطة، وهنا كناية عن أن البركات المعنوية التي أحاطت هذه الأرض من كل جانب...