المنتخب في تفسير القرآن الكريم للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - المنتخب [إخفاء]  
{أُوْلَـٰٓئِكَ ٱلَّذِينَ لَعَنَهُمُ ٱللَّهُ فَأَصَمَّهُمۡ وَأَعۡمَىٰٓ أَبۡصَٰرَهُمۡ} (23)

23- أولئك الذين أبعدهم الله عن رحمته ، فأصمَّهم عن سماع الحق ، وأعمى أبصارهم عن رؤية طريق الهدى .

 
معالم التنزيل في تفسير القرآن الكريم للبغوي - البغوي [إخفاء]  
{أُوْلَـٰٓئِكَ ٱلَّذِينَ لَعَنَهُمُ ٱللَّهُ فَأَصَمَّهُمۡ وَأَعۡمَىٰٓ أَبۡصَٰرَهُمۡ} (23)

قوله تعالى : { أولئك الذين لعنهم الله فأصمهم وأعمى أبصارهم } عن الحق .

 
تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي - ابن سعدي [إخفاء]  
{أُوْلَـٰٓئِكَ ٱلَّذِينَ لَعَنَهُمُ ٱللَّهُ فَأَصَمَّهُمۡ وَأَعۡمَىٰٓ أَبۡصَٰرَهُمۡ} (23)

{ أُولَئِكَ الَّذِينَ } أفسدوا في الأرض ، وقطعوا أرحامهم { لَعَنَهُمُ اللَّهُ } بأن أبعدهم عن رحمته ، وقربوا من سخط الله .

{ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ } أي : جعلهم لا يسمعون ما ينفعهم ولا يبصرونه ، فلهم آذان ، ولكن لا تسمع سماع إذعان وقبول ، وإنما تسمع سماعا تقوم به حجة الله عليها ، ولهم أعين ، ولكن لا يبصرون بها العبر والآيات ، ولا يلتفتون بها إلى البراهين والبينات .

 
التفسير الوسيط للقرآن الكريم لسيد طنطاوي - سيد طنطاوي [إخفاء]  
{أُوْلَـٰٓئِكَ ٱلَّذِينَ لَعَنَهُمُ ٱللَّهُ فَأَصَمَّهُمۡ وَأَعۡمَىٰٓ أَبۡصَٰرَهُمۡ} (23)

فى قوله : { أولئك الذين لَعَنَهُمُ الله } أى : طردهم من رحمته { فَأَصَمَّهُمْ وأعمى أَبْصَارَهُمْ } بأن جعلهم بسبب إعراضهم عن الحق - كالصم الذين لا يسمعون ، وكالعمى الذين لا يبصرون ، لأنهم حين عطلوا أسماعهم وأبصارهم عن التدبر والتفكر صاروا بمنزلة الفاقدين لتلك الحواس .

 
تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{أُوْلَـٰٓئِكَ ٱلَّذِينَ لَعَنَهُمُ ٱللَّهُ فَأَصَمَّهُمۡ وَأَعۡمَىٰٓ أَبۡصَٰرَهُمۡ} (23)

وهذا نهي عن الإفساد في الأرض عموما ، وعن قطع الأرحام خصوصا ، بل قد أمر [ الله ] {[26681]} تعالى بالإصلاح في الأرض وصلة الأرحام ، وهو الإحسان إلى الأقارب في المقال والأفعال وبذل الأموال . وقد وردت الأحاديث الصحاح والحسان بذلك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، من طرق عديدة ، ووجوه كثيرة .

قال البخاري : حدثنا خالد بن مَخْلَد ، حدثنا سليمان ، حدثني معاوية بن أبي مُزَرّد ، عن سعيد بن يسار{[26682]} ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " خلق الله الخلق ، فلما فرغ منه قامت الرحم فأخذت بحقو الرحمن عز وجل ، فقال : مه ! فقالت : هذا مقام العائذ بك من القطيعة . فقال : ألا ترضين أن أصل من وصلك وأقطع من قطعك ؟ قالت : بلى . قال : فذاك {[26683]} . قال أبو هريرة : اقرؤوا إن شئتم : { فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الأرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ } {[26684]} .

ثم رواه البخاري من طريقين آخرين ، عن معاوية بن أبي مزرد ، به . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " اقرؤوا إن شئتم : { فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الأرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ } {[26685]} ورواه مسلم من حديث معاوية بن أبي مزرد ، به{[26686]} .

وقال{[26687]} الإمام أحمد : حدثنا إسماعيل أخبرنا عيينة بن عبد الرحمن بن جوشن ، عن أبيه ، عن أبي بكرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما من ذنب أحرى أن يعجل الله عقوبته في الدنيا ، مع ما يدخر لصاحبه في الآخرة ، من البغي وقطيعة الرحم " .

رواه أبو داود والترمذي وابن ماجه ، من حديث إسماعيل - هو ابن عُلَية - به{[26688]} . وقال الترمذي : هذا حديث صحيح .

وقال{[26689]} الإمام أحمد : حدثنا محمد بن بكر ، حدثنا ميمون أبو محمد المرئي ، حدثنا محمد بن عباد المخزومي ، عن ثوبان ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " من سره النِّساء في الأجل ، والزيادة في الرزق ، فليصل رحمه " {[26690]} . تفرد به أحمد ، وله شاهد في الصحيح .

وقال{[26691]} أحمد أيضا : حدثنا يزيد بن هارون ، حدثنا حجاج بن أرطاة ، عن عمرو بن شعيب ، عن أبيه ، عن جده قال : جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله إن لي ذوي أرحام ، أصل ويقطعون ، وأعفو ويظلمون ، وأحسن ويسيئون ، أفأكافئهم ؟ قال : " لا إذن تتركون جميعا ، ولكن جُدْ بالفضل وصلهم ؛ فإنه لن يزال معك ظهير من الله ، عز وجل ، ما كنت على ذلك " {[26692]} .

تفرد به من هذا الوجه ، وله شاهد{[26693]} من وجه آخر .

وقال الإمام أحمد : حدثنا يَعْلَى ، حدثنا فِطْر ، عن مجاهد ، عن عبد الله بن عمرو{[26694]} قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الرحم معلقة بالعرش ، وليس الواصل بالمكافئ ، ولكن الواصل الذي إذا قطعت رحمه وصلها " ، رواه البخاري{[26695]} {[26696]} .

وقال أحمد : حدثنا بهز ، حدثنا حماد بن سلمة ، أخبرنا قتادة ، عن أبي ثمامة الثقفي ، عن عبد الله بن عمرو قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " توضع الرحم يوم القيامة لها حُجْنَة كحجنة المغزل ، تتكلم بلسان طُلَق ذُلَق ، فتصل من وصلها وتقطع من قطعها " {[26697]} .

وقال{[26698]} الإمام أحمد : حدثنا سفيان ، حدثنا عمرو ، عن أبي قابوس ، عن عبد الله بن عمرو - يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم - قال : " الراحمون يرحمهم الرحمن ، ارحموا أهل الأرض{[26699]} يرحمكم أهل السماء ، والرحم شُجْنَة من الرحمن ، من وصلها وصلته ، ومن قطعها بتته " .

وقد رواه أبو داود {[26700]} والترمذي ، من حديث سفيان بن عيينة ، عن عمرو بن دينار ، به {[26701]} . وهذا هو الذي يروي بتسلسل الأولية{[26702]} ، وقال الترمذي : حسن صحيح .

وقال الإمام أحمد : حدثنا يزيد بن هارون ، حدثنا هشام الدَّسْتَوائي ، عن يحيى بن أبي كثير ، عن إبراهيم بن عبد الله بن قارظ ، أن أباه حدثه : أنه دخل على عبد الرحمن بن عوف وهو مريض ، فقال له عبد الرحمن : وصلتك رَحمٌ ، إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " قال الله عز وجل : أنا الرحمن ، خلقت الرحم وشققت لها من اسمي ، فمن يصلها أصله ، ومن يقطعها أقطعه فأبته - أو قال : من يبتها أبته " .

تفرد به من هذا الوجه{[26703]} . ورواه أحمد أيضا من حديث الزهري ، عن أبي سلمة ، عن الرداد أو أبي الردّاد - عن عبد الرحمن بن عوف ، به{[26704]} . ورواه أبو داود والترمذي ، من رواية أبي سلمة ، عن أبيه{[26705]} . والأحاديث في هذا كثيرة .

وقال الطبراني : حدثنا علي بن عبد العزيز ، حدثنا محمد بن عمار الموصلي ، حدثنا عيسى بن يونس ، عن محمد بن عبد الله بن علاثة{[26706]} ، عن الحجاج بن الفُرَافِصَة ، عن أبي عمر البصري ، عن سلمان {[26707]} قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الأرواح جنود مجندة ، فما تَعارف منها ائتلف/ ، وما تناكر منها اختلف " {[26708]} .

وبه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا ظهر القول ، وخزن العمل ، وائتلفت الألسنة ، وتباغضت القلوب ، وقطع كل ذي رحم رحمه ، فعند ذلك لعنهم الله فأصمهم وأعمى أبصارهم " {[26709]} .


[26681]:- (1) زيادة من ت، م، أ.
[26682]:- (2) في ت: "فروى البخاري بسنده".
[26683]:- (3) في أ: "فذلك لك".
[26684]:- (4) صحيح البخاري برقم (4830).
[26685]:- (5) صحيح البخاري برقم (4831، 4832) لكن زاد أبو الحباب بين معاوية وسعيد بن يسار.
[26686]:- (6) صحيح مسلم برقم (2554) من طريق معاوية بن أبي مزرد عن عمه أبي الحباب عن سعيد بن يسار به.
[26687]:- (7) في ت: "وروى".
[26688]:- (8) المسند (5/38) وسنن أبي داود برقم (4902) وسنن الترمذي برقم (2511) وسنن ابن ماجه برقم (4211).
[26689]:- (9) في ت: "وروى".
[26690]:- (10) المسند (5/279) وشاهده حديث أنس بن مالك رضي الله عنه مرفوعا: "من سره أن يبسط عليه رزقه، أو ينسأ في أثره فليصل رحمه". رواه البخاري في صحيحه برقم (5986) ومسلم في صحيحه برقم (2557) واللفظ لمسلم.
[26691]:- (1) في ت: "وروى".
[26692]:- (2) المسند (2/181).
[26693]:- (3) في أ: "شواهد".
[26694]:- (4) في ت: "عن ابن عمر".
[26695]:- (5) في ت: "انفرد به".
[26696]:- (6) المسند (2/163) وصحيح البخاري برقم (5991).
[26697]:- (7) المسند (2/189) قال الهيثمي في المجمع (8/150): "رجال أحمد رجال الصحيح غير أبي ثمامة الثقفي، وثقه ابن حبان".
[26698]:- (8) في ت: "رواه".
[26699]:- (9) في أ: "ارحموا من في الأرض".
[26700]:- (10) في ت: "وقد رواه أحمد وأبو داود".
[26701]:- (11) المسند (2/160) وسنن أبي داود برقم (4941) وسنن الترمذي برقم (1924).
[26702]:- (12) وأروي هذا الحديث بالإجازة مسلسلا بأول ما سمع، إلا أن الأولية تنقطع فيما فوق سفيان، وعلى هذا فشرط المسلسل غير كتحقق عند التدقيق.
[26703]:- (13) المسند (1/191).
[26704]:- (1) المسند (1/194) وقال الترمذي في السنن: "روى معمر عن الزهري هذا الحديث عن أبي سلمة عن رداد الليثي عن عبد الرحمن ابن عوف، قال محمد - يعني البخاري -: حديث معمر خطأ" والصحيح الرواية الآتية في السنن.
[26705]:- (2) سنن أبي داود برقم (1624) وسنن الترمذي برقم (1907).
[26706]:- (3) في هـ: "الحجاج بن يونس" والتصويب من المعجم الكبير.
[26707]:- (4) في هـ: "سليمان" والتصويب من المعجم الكبير.
[26708]:- (5) المعجم الكبير (6/263) وقال الهيثمي في المجمع (7/287): "فيه جماعة لم أعرفهم". وله شاهد من حديث أبي هريرة رواه أحمد في المسند (2/295).
[26709]:- (6) المعجم الكبير (6/263) والكلام عليه كالذي قبله.
 
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{أُوْلَـٰٓئِكَ ٱلَّذِينَ لَعَنَهُمُ ٱللَّهُ فَأَصَمَّهُمۡ وَأَعۡمَىٰٓ أَبۡصَٰرَهُمۡ} (23)

{ أولئك } إشارة إلى المذكورين . { الذين لعنهم الله } لإفسادهم وقطعهم الأرحام . { فأصمهم } عن استماع الحق . { وأعمى أبصارهم } فلا يهتدون سبيله .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{أُوْلَـٰٓئِكَ ٱلَّذِينَ لَعَنَهُمُ ٱللَّهُ فَأَصَمَّهُمۡ وَأَعۡمَىٰٓ أَبۡصَٰرَهُمۡ} (23)

وقوله تعالى : { أولئك الذين لعنهم الله } إشارة إلى مرضى القلوب المذكورين . و : { لعنهم } معناه : أبعدهم . وقوله : { فأصمهم وأعمى أبصارهم } استعارة لعدم سمعهم فكأنهم عمي وصم .

 
التحرير والتنوير لابن عاشور - ابن عاشور [إخفاء]  
{أُوْلَـٰٓئِكَ ٱلَّذِينَ لَعَنَهُمُ ٱللَّهُ فَأَصَمَّهُمۡ وَأَعۡمَىٰٓ أَبۡصَٰرَهُمۡ} (23)

الإشارة إلى الذين في قلوبهم مرض على أسلوب قوله آنفاً : { أولئك الذين طبع الله على قلوبهم } [ محمد : 16 ] ولا يصح أن تكون الإشارة إلى ما يؤخذ من قوله : { أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم } [ محمد : 22 ] لأن ذلك لا يستوجب اللعنة ولا أن مرتكبيه بمنزلة الصمّ ، على أن في صيغة المضيّ في أفعال : لعنهم ، وأصمّهم ، وأعمى ، ما لا يلاقي قوله : { فهل عَسِيتم } [ محمد : 22 ] ولا ما في حرف ( إنْ ) من زمان الاستقبال .

واستعير الصمم لعدم الانتفاع بالمسموعات من آيات القرآن ومواعظ النبي صلى الله عليه وسلم كما استعير العمَى هنا لعدم الفهم على طريقة التمثيل لأن حال الأعمى أن يكون مضطرباً فيما يحيط به لا يدري نافعه من ضارّه إلا بمعونة من يرشده ، وكَثر أن يقال : أعمى الله بصره ، مراداً به أنه لم يهده ، وهذه هي النكتة في مجيء تركيب { وأعمى أبصارهم } مخالفاً لتركيب { فأصمهم } إذ لم يقل : وأعماهم .

وفي الآية إشعار بأن الفساد في الأرض وقطيعة الأرحام من شعار أهل الكفر ، فهما جرمان كبيران يجب على المؤمنين اجتنابهما .