فتح البيان في مقاصد القرآن للقنوجي - صديق حسن خان  
{أُوْلَـٰٓئِكَ ٱلَّذِينَ لَعَنَهُمُ ٱللَّهُ فَأَصَمَّهُمۡ وَأَعۡمَىٰٓ أَبۡصَٰرَهُمۡ} (23)

{ أولئك } المفسدون يدل عليه ما تقدم وفي الإشارة التفات للإيذان بأن ذكر جناياتهم أوجب إسقاطهم عن رتبة الخطاب وحكاية أحوالهم الفظيعة لغيرهم { الذين لعنهم الله } أي أبعدهم من رحمته ، وطردهم عنها ، { فأصمهم } عن استماع الحق { وأعمى أبصارهم } أي عن مشاهدة ما يستدلون به على التوحيد والبعث وحقية سائر ما دعاهم إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يقل فأصم آذانهم ، كما قال { وأعمى أبصارهم } ولم يقل وأعماهم لأنه لا يلزم من ذهاب الأذن ذهاب السماع ، فلم يتعرض لها ، والأعين يلزم من ذهابها ذهاب الإبصار .