المنتخب في تفسير القرآن الكريم للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - المنتخب [إخفاء]  
{فَأَنتَ عَنۡهُ تَلَهَّىٰ} (10)

8 - وأما مَن جاءك يسرع لطلب العلم والهداية ، وهو يخاف الله فأنت عنه تتشاغل .

 
معالم التنزيل في تفسير القرآن الكريم للبغوي - البغوي [إخفاء]  
{فَأَنتَ عَنۡهُ تَلَهَّىٰ} (10)

{ فأنت عنه تلهى } تتشاغل وتعرض عنه .

 
تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي - ابن سعدي [إخفاء]  
{فَأَنتَ عَنۡهُ تَلَهَّىٰ} (10)

فدل هذا على القاعدة المشهورة ، أنه : " لا يترك أمر معلوم لأمر موهوم ، ولا مصلحة متحققة لمصلحة متوهمة " وأنه ينبغي الإقبال على طالب العلم ، المفتقر إليه ، الحريص عليه أزيد من غيره .

 
التفسير الوسيط للقرآن الكريم لسيد طنطاوي - سيد طنطاوي [إخفاء]  
{فَأَنتَ عَنۡهُ تَلَهَّىٰ} (10)

{ فَأَنتَ عَنْهُ تلهى } أى : فأنت عنه تتشاغل ، وتفرغ جهدك مع هؤلاء الزعماء ، طمعا فى إيمانهم .

ويلاحظ أن هذه الآيات الكريمة ، أكثر حدة فى العتاب من سابقتها ، حيث ساق - سبحانه - هذه الآيات فى صورة أشبه ما تكون بالتعجيب ممن يفعل ذلك . .

 
تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{فَأَنتَ عَنۡهُ تَلَهَّىٰ} (10)

( فَأَنْتَ عَنْهُ تَلَهَّى ) أي : تتشاغل . ومن هاهنا أمر الله عز وجل رسوله صلى الله عليه وسلم ألا يخص بالإنذار أحدًا ، بل يساوى فيه بين الشريف والضعيف ، والفقير والغني ، والسادة والعبيد ، والرجال والنساء ، والصغار والكبار . ثم الله يهدي من يشاء إلى صراط مستقيم ، وله الحكمة البالغة والحجة الدامغة .

/خ10

 
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{فَأَنتَ عَنۡهُ تَلَهَّىٰ} (10)

فأنت عنه تلهى تتشاغل يقال لها عنه والتهى و تلهى ولعل ذكر التصدق والتلهي للإشعار بأن العتاب على اهتمام قلبه بالغني وتلهيه عن الفقير ومثله لا ينبغي له ذلك .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{فَأَنتَ عَنۡهُ تَلَهَّىٰ} (10)

{ فأنت عنه تلهى } أي تشتغل ، تقول لهيت عن الشيء ألهى إذا اشتغلت وليس من اللهو الذي هو من ذوات الواو ، وإما أن المعنى يتداخل ، وقرأ الجمهور من القراء : «تَلهى » بفتح التاء على حذف التاء الواحدة ، وقرأ ابن كثير فيما روي عنه «تلهى » بالإدغام ، وقرأ طلحة بن مصرف : «تتلهى » بتاءين ، وروي عنه «تَلْهى » بفتح التاء وسكون اللام وتخفيف الهاء المفتوحة ، وقرأ أبو جعفر بن القعقاع : «تُلْهى » بضم التاء{[11620]} وسكون اللام أي يلهيك حرصك على أولئك الكفار ، وفي حديث النبي صلى الله عليه وسلم :

«وما استأثر الله به فَالْهَ عنه »{[11621]} وقوله تعالى في هاتين : { وأما من } فالسبب ما ذكر من كفار قريش وعبد الله بن أم مكتوم ، ثم هي بعد تتناول من شركهم{[11622]} في هذه الأوصاف ، فحَمَلَهُ الشرع والعلم مخاطبون في تقريب الضعيف من أهل الخير وتقديمه على الشريف العاري من الخير ، بمثل ما خوطب به النبي صلى الله عليه وسلم في هذه السورة


[11620]:أما ضبط اللام والهاء فقد أخذناهما عن المحتسب.
[11621]:وجدت هذا الحديث في كتاب النهاية لابن الأثير، وفي لسان العرب- أثر- واللفظ فيهما: (إذا استأثر الله بشيء فاله عنه)، ولم يذكروا شيئا عن رواته، واستأثر بالشيء: خص به نفسه،ومعنى (إله عنه): اتركه.
[11622]:أي اشترك معهم فيها، وشرك تأتي بمعنى شارك.