المنتخب في تفسير القرآن الكريم للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - المنتخب [إخفاء]  
{وَمَنۡ خَفَّتۡ مَوَٰزِينُهُۥ فَأُوْلَـٰٓئِكَ ٱلَّذِينَ خَسِرُوٓاْ أَنفُسَهُمۡ فِي جَهَنَّمَ خَٰلِدُونَ} (103)

103- ومن لم يكن لهم حسنات أو أعمال لها وزن عند الله ، فأولئك هم الذين خسروا أنفسهم ببيعها للشيطان ، وهم معذَّبون في النار ، خالدون فيها .

 
تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{وَمَنۡ خَفَّتۡ مَوَٰزِينُهُۥ فَأُوْلَـٰٓئِكَ ٱلَّذِينَ خَسِرُوٓاْ أَنفُسَهُمۡ فِي جَهَنَّمَ خَٰلِدُونَ} (103)

{ وَمَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ } أي : ثقلت سيئاته على حسناته ، { فَأُولَئِكَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ } أي : خابوا وهلكوا ، وباؤوا بالصفقة{[20683]} الخاسرة .

وقال الحافظ أبو بكر البزار : حدثنا إسماعيل بن أبي الحارث ، حدثنا داود بن المُحَبَّر ، حدثنا صالح المُرِّيّ ، عن ثابت البُناني وجعفر بن زيد ومنصور بن زاذان ، عن أنس بن مالك يرفعه قال : " إن لله ملكا موكلا بالميزان ، فيؤتى بابن آدم ، فيوقف بين كفتي الميزان ، فإن ثقل ميزانه نادى ملك بصوت يسمع الخلائق : سعد فلان سعادة لا يشقى بعدها أبدا ، وإن خف ميزانه نادى ملك بصوت يسمع الخلائق : شقي فلان شقاوة لا{[20684]} يسعد بعدها أبدًا " {[20685]} .

إسناده ضعيف ، فإن داود بن المُحَبَّر متروك .

ولهذا قال : " في جهنم خالدون " أي : ماكثون ، دائمون مقيمون لا يظعنون .


[20683]:- في أ : "وفازوا بالصفة".
[20684]:- في ف : "فلا".
[20685]:- ورواه أبو نعيم في الحلية كما في تخريج الإحياء (4098) وقال : "تفرد به داود بن المحبر".
 
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري - الطبري [إخفاء]  
{وَمَنۡ خَفَّتۡ مَوَٰزِينُهُۥ فَأُوْلَـٰٓئِكَ ٱلَّذِينَ خَسِرُوٓاْ أَنفُسَهُمۡ فِي جَهَنَّمَ خَٰلِدُونَ} (103)

وَمَنْ خَفّتْ مَوَازِينُهُ يقول : ومن خفّت موازين حسناته ، فرجَحَتْ بها موازين سيئاته . فَأُولَئِكَ الّذِينَ خَسِرُوا أنْفُسَهُمْ يقول : غَبَوا أنفسهم حظوظها من رحمة الله . في جَهَنّمَ خالِدُونَ يقول : هم في نار جهنم .

 
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{وَمَنۡ خَفَّتۡ مَوَٰزِينُهُۥ فَأُوْلَـٰٓئِكَ ٱلَّذِينَ خَسِرُوٓاْ أَنفُسَهُمۡ فِي جَهَنَّمَ خَٰلِدُونَ} (103)

{ فأولئك الذين خسروا أنفسهم } غبنوها حيث ضيعوا زمان استكمالها وأبطلوا استعدادها لنيل كمالها . { في جهنم خالدون } بدل من الصلة أو خير ثان " لأولئك " .