تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي - ابن سعدي [إخفاء]  
{إِلَّا مَن تَوَلَّىٰ وَكَفَرَ} (23)

وقوله : { إِلَّا مَنْ تَوَلَّى وَكَفَرَ } أي : لكن من تولى عن الطاعة وكفر بالله .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{إِلَّا مَن تَوَلَّىٰ وَكَفَرَ} (23)

وقوله تعالى : { إلا من تولى وكفر } قال بعض المتأولين الاستثناء متصل والمعنى { إلا من تولى } فإنك مصيطر عليه فالآية على هذا لا نسخ فيها وقال آخرون منهم ، الاستثناء منفصل ، والمعنى { لست عليهم بمصيطر } وتم الكلام ، وهي آية موادعة منسوخة بالسيف ثم قال { إلا من تولى وكفر فيعذبه الله } ، وهذا هو القول الصحيح لأن السورة مكية ، والقتال إنما نزل بالمدينة ، و { من } بمعنى الذي . وقرأ ابن عباس ، وزيد بن أسلم ، وقتادة ، وزيد بن علي : ( ألا نت تولى ) بفتح الهمزة ، على معنى استفتاح الكلام ، و [ من ] –على هذه القراءة- شرطية .