المنتخب في تفسير القرآن الكريم للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - المنتخب [إخفاء]  
{فَإِذَا جَآءَتِ ٱلصَّآخَّةُ} (33)

33- فإذا جاءت صيحة القيامة التي تَصُم الآذان .

 
التفسير الوسيط للقرآن الكريم لسيد طنطاوي - سيد طنطاوي [إخفاء]  
{فَإِذَا جَآءَتِ ٱلصَّآخَّةُ} (33)

ثم ختم - سبحانه - السورة الكريمة بالحديث عن أحوال الناس فى يوم القيامة فقال - تعالى - :

{ فَإِذَا جَآءَتِ . . . } .

الفاء فى قوله - سبحانه - { فَإِذَا جَآءَتِ الصآخة } للدلالة على ترتيب ما بعدها على ما قبلها من فنون النعم . وجواب { إذا } محذوف يدل عليه قوله - تعالى - بعد ذلك : { لِكُلِّ امرىء مِّنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ } ، ويصح أن يكون جوابه قوله : { وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ مُّسْفِرَةٌ } .

والصاخة : الصحية الشديدة التى تصُخُّ الآذان ، أى تزلزلها لشدة صوتها ، وأصل الصخ : الصك الشديد ، والمراد بها هنا : النفخة الثانية التى بعدها يبعث الناس من قبورهم . .

أى : فإذا جاءت الصحية العظيمة التى بعدها يخرج الناس من قبورهم للحساب والجزاء ، كان ما كان من سعادة أقوام ، ومن شقاء آخرين .

 
تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{فَإِذَا جَآءَتِ ٱلصَّآخَّةُ} (33)

قال ابن عباس : ( الصَّاخَّةُ ) اسم من أسماء يوم القيامة ، عظمه الله ، وحَذّره عباده . قال ابن جرير : لعله اسم للنفخة في الصور . وقال البَغَويّ : ( الصَّاخَّةُ ) يعني صيحة القيامة ، سميت بذلك لأنها تَصُخّ الأسماع ، أي : تبالغ في إسماعها حتى تكاد تُصمّها{[29717]} .


[29717]:- (2) في أ: "تصخها".
 
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{فَإِذَا جَآءَتِ ٱلصَّآخَّةُ} (33)

فإذا جاءت الصاخة أي النفخة وصفت بها مجازا لأن الناس يصخون لها .