المنتخب في تفسير القرآن الكريم للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - المنتخب [إخفاء]  
{وَبُرِّزَتِ ٱلۡجَحِيمُ لِمَن يَرَىٰ} (36)

36- وأظهرت الجحيم إظهاراً بينا ، ماثلة أمامكم .

 
التفسير الوسيط للقرآن الكريم لسيد طنطاوي - سيد طنطاوي [إخفاء]  
{وَبُرِّزَتِ ٱلۡجَحِيمُ لِمَن يَرَىٰ} (36)

وقوله : { وَبُرِّزَتِ الجحيم لِمَن يرى } معطوف على قوله { جاءت } أى : فإذا جاءت الطامة الكبرى ، وتذكر الإِنسان فيها ما كان قد نسيه من أعمال دنيوية { وَبُرِّزَتِ الجحيم } أى : وأظهرت إظهاراً واضحا لا خفاء فيه ولا لبس { لِمَن يرى } أى : لكل راء . كان الهول الأعظم

 
في ظلال القرآن لسيد قطب - سيد قطب [إخفاء]  
{وَبُرِّزَتِ ٱلۡجَحِيمُ لِمَن يَرَىٰ} (36)

( وبرزت الجحيم لمن يرى ) . . فهي بارزة مكشوفة لكل ذي نظر . ويشدد التعبير في اللفظ( برزت )تشديدا للمعنى والجرس ، ودفعا بالمشهد إلى كل عين !

 
تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{وَبُرِّزَتِ ٱلۡجَحِيمُ لِمَن يَرَىٰ} (36)

{ وَبُرِّزَتِ الْجَحِيمُ لِمَنْ يَرَى } أي : أظهرت للناظرين فرآها الناس عيانا ،

 
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري - الطبري [إخفاء]  
{وَبُرِّزَتِ ٱلۡجَحِيمُ لِمَن يَرَىٰ} (36)

وَبُرّزَتِ الجَحِيمُ يقول : وأُظْهِرت الجحيم ، وهي نار الله لمن يراها . يقول : لأبصار الناظرين .

 
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{وَبُرِّزَتِ ٱلۡجَحِيمُ لِمَن يَرَىٰ} (36)

وبرزت الجحيم وأظهرت لمن ترى لكل راء بحيث لا تخفى على أحد وقرئ وبرزت ولمن رأى ولمن ترى على أن فيه ضمير الجحيم كقوله تعالى إذا رأتهم من مكان بعيد أو أنه خطاب الرسول صلى الله عليه وسلم أي لمن تراه من الكفار وجواب فإذا جاءت محذوف دل عليه يوم يتذكر أو ما بعده من التفضيل .

 
الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع [إخفاء]  
{وَبُرِّزَتِ ٱلۡجَحِيمُ لِمَن يَرَىٰ} (36)

تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :

لأن الخلق يومئذ يبصرونها فمن كان منها أعمى في الدنيا؟ فهو يومئذ يبصر،...

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

وأُظْهِرت الجحيم، وهي نار الله لمن يراها. يقول: لأبصار الناظرين...

تأويلات أهل السنة للماتريدي 333 هـ :

وقوله تعالى: {لمن يرى} جائز أن تكون الرؤية كناية عن الحضور والدخول، فيكون {لمن يرى} أي لمن يدخلها، ويحضرها، وهو كقوله: {إن رحمت الله قريب من المحسنين} [الأعراف: 56] ومعناه: أن رحمة الله للمحسنين، وقوله تعالى: {ولا تقربا هذه الشجرة} [البقرة: 35] وأريد بالقرب التناول، فكنى عنه بالقرب. فجائز أن تكون الرؤية ههنا كناية عن الدخول والحضور، فيكون فيه إخبار عن إحاطة العذاب بجميع أبدانهم. وجائز أن يكون أهل الرؤية، هم أهل الجنة؛ يرونها مشاهدة، فيتلذذون بذلك لما نجوا، وفازوا بالنعم، كما تألموا بذكرها عندما كانت غائبة، لا يرونها. قال الله تعالى: {والذين يؤتون ما آتوا وقلوبهم وجلة أنهم إلى ربهم راجعون} [المؤمنون: 60] وقال: {قالوا إنا كنا قبل في أهلنا مشفقين} {فمن الله علينا} الآية [الطور: 26 و27]...

التبيان في تفسير القرآن للطوسي 460 هـ :

أي لمن يراها ويبصرها شاهدا، فالتبريز: إظهار الشيء بمثل التكشيف الذي يفضي إليه بالإحساس، ويقال: فلان مبرز في الفضل إذا ظهر به أتم...

تفسير القرآن للسمعاني 489 هـ :

وفي التفسير: أن الحكمة في إظهار الجحيم مشاهدة الكفار مكان عقوبتهم، وليعلم المؤمنون من أي عذاب نجوا...

الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري 538 هـ :

{وَبُرّزَتِ} أظهرت وقرأ أبو نهيك «وبرزت» {لِمَن يرى} للرائين جميعاً، أي: لكل أحد، يعني: أنها تظهر إظهاراً بينا مكشوفاً، يراها أهل الساهرة كلهم، كقوله: قد بين الصبح لذي عينين، يريد: لكل من له بصر؛ وهو مثل في الأمر المنكشف الذي لا يخفى على أحد...

مفاتيح الغيب للرازي 606 هـ :

{لمن يرى} أي أنها تظهر إظهارا مكشوفا لكل ناظر ذي بصر...

وهذا يفيد أن كل الناس يرونها من المؤمنين والكفار، إلا أنها مكان الكفار ومأواهم والمؤمنون يمرون عليها، وهذا التأويل متأكد بقوله تعالى: {وإن منكم إلا واردها} إلى قوله: {ثم ننجي الذين اتقوا}...

نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي 885 هـ :

{وبرزت} أي أظهرت إظهاراً عظيماً، وبناه للمفعول لأن الهائل مطلق تبريزها لا كونه من معين، مع الدلالة على الخفة والسهولة لكونه على طريقة كلام القادرين {الجحيم} أي النار التي اشتد وقدها وحرها {لمن يرى} أي كائناً من كان لأنه لا حائل بين أحد وبين رؤيتها، لكن الناجي لا يصرف بصره إليها فلا يراها...

التحرير والتنوير لابن عاشور 1393 هـ :

وتبريز الجحيم: إظهارها لأهلها. وجيء بالفعل المضاعف لإِفادة إظهار الجحيم لأنه إظهار لأجل الإِرهاب. والجحيم: جهنم. ولذلك قرن فعله بتاء التأنيث لأن جهنم مؤنثة في الاستعمال، أو هو بتأويل النار، والجحيم كل نار عظيمة في حفرة عميقة. وبنى فعل {بُرزت} للمجهول لعدم الغرض ببيان مُبَرّزها إذ الموعظة في الإِعلام بوقوع إِبرازها يومئذ. و {لمن يرى}، أي لكل راء، ففعلُ {يرى} منزّل منزلة اللازم لأن المقصود لمن له بصر، كقول البحتري: أنْ يَرَى مُبْصِرٌ وَيَسْمَع وَاعِ...