تيسير التفسير لإبراهيم القطان - إبراهيم القطان [إخفاء]  
{رَبِّ ٱجۡعَلۡنِي مُقِيمَ ٱلصَّلَوٰةِ وَمِن ذُرِّيَّتِيۚ رَبَّنَا وَتَقَبَّلۡ دُعَآءِ} (40)

بعد الحمد والشكر الذي قدّمه على ما وهبه الله من الذرّية على الكِبَر ، يطلب إبراهيم من ربّه أن يُعينه على مداومة شكره بإقامةِ الصلاة هو وذرّيته ، وأن يتقبّل دعاءَه . والدعاءُ هو العبادة كما جاء في الحديث الصحيح .

 
أيسر التفاسير لكلام العلي الكبير للجزائري - أبوبكر الجزائري [إخفاء]  
{رَبِّ ٱجۡعَلۡنِي مُقِيمَ ٱلصَّلَوٰةِ وَمِن ذُرِّيَّتِيۚ رَبَّنَا وَتَقَبَّلۡ دُعَآءِ} (40)

المعنى :

وقوله : ( رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ) أيضاً من يقيم الصلاة ، لان الصلاة هي علة الحياة إذ هي الذكر والشكر فمتى أقام العبد الصلاة فأداها بشروطها وأركانها كان من الذاكرين الشاكرين ، ومتى تركها العبد كان من الناسين الغافلين وكان من الكافرين ، وأخيراً ألح على ربه في قبول دعائه

 
تفسير الجلالين للمحلي والسيوطي - تفسير الجلالين [إخفاء]  
{رَبِّ ٱجۡعَلۡنِي مُقِيمَ ٱلصَّلَوٰةِ وَمِن ذُرِّيَّتِيۚ رَبَّنَا وَتَقَبَّلۡ دُعَآءِ} (40)

رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء

[ رب اجعلني مقيم الصلاة ] اجعل [ ومن ذريتي ] من يقيمها وأتى بمن لإعلام الله تعالى له أن منهم كفارا [ ربنا وتقبل دعاء ] المذكور