لطائف الإشارات للقشيري - القشيري  
{مَا قَدَرُواْ ٱللَّهَ حَقَّ قَدۡرِهِۦٓۚ إِنَّ ٱللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ} (74)

ما عرفوه حقَّ معرفته ، ولا وصفوه بجلال ما يستحقه من النعوت . ومَنْ لم يكن في عقيدته نَقْضٌ لِمَا يستحيل في وصفه- سبحانه - لم تُباشِرْ خلاصةُ التوحيدِ سِرَّه ، وهو في تَرَجُّم فِكْرٍ ، وتجويز ظنٍ ، وخَطَرَ تَعَسُّف ، يقعُ في كل وهدة من الضلال .

ويقال العوامُ اجتهادُهم في رَفْضِهم الأعمالَ الخبيثَةَ خوفاً من الله ، والخواص جهدهم في نَقْضِ عقيدتهم للأوصافِ التي تَجِلُّ عنها الصمدية ، وبينهما ( . . . . ) بعيد .

{ إنَّ اللَّهَ لَقَوِىٌّ عَزِيزٌ } : قوي أي قادر على أن يُخلقَ مَنْ هو فوقهم في التحصيل وكمال العقول . { عَزِيزٌ } : أي لا يُقَدِّرُ أحدٌ قَدْرَه - إلا بما يليق بصفة البشر - بِقَدرٍ من العرفان .

ويقال مَنْ وَجَدَ السبيلَ إليه فليس النعت له إلا بوصفِ القُصُور ، ولكنْ كلٌّ بِوَجْدِه مربوطٌ ، وبحدِّه في همته موقوف ، والحق سبحانه عزيز .