تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي - ابن سعدي [إخفاء]  
{رَبِّ ٱجۡعَلۡنِي مُقِيمَ ٱلصَّلَوٰةِ وَمِن ذُرِّيَّتِيۚ رَبَّنَا وَتَقَبَّلۡ دُعَآءِ} (40)

ثم دعا لنفسه ولذريته ، فقال : { رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ }

 
تفسير الجلالين للمحلي والسيوطي - تفسير الجلالين [إخفاء]  
{رَبِّ ٱجۡعَلۡنِي مُقِيمَ ٱلصَّلَوٰةِ وَمِن ذُرِّيَّتِيۚ رَبَّنَا وَتَقَبَّلۡ دُعَآءِ} (40)

رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء

[ رب اجعلني مقيم الصلاة ] اجعل [ ومن ذريتي ] من يقيمها وأتى بمن لإعلام الله تعالى له أن منهم كفارا [ ربنا وتقبل دعاء ] المذكور

 
التفسير الشامل لأمير عبد العزيز - أمير عبد العزيز [إخفاء]  
{رَبِّ ٱجۡعَلۡنِي مُقِيمَ ٱلصَّلَوٰةِ وَمِن ذُرِّيَّتِيۚ رَبَّنَا وَتَقَبَّلۡ دُعَآءِ} (40)

قوله : ( رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ) يعني يا رب اجعلني مؤديا ما كلفتني به من فريضة الصلاة التي فرضتها علي ، وكذلك اجعل بعض ذريتي مقيمي الصلاة ؛ فقد خص بعض ذريته بالدعاء لهم أن يكونوا مقيمي الصلاة دون بعضهم الآخر ؛ لأن الله أعلمه أن من ذريته كفارا .

قوله : ( ربنا وتقبل دعاء ) أي استجب دعائي . وقال ابن عباس : يريد عبادتي . وهو نظير الخبر أن رسول الله ( ص ) قال : " الدعاء هو العبادة " .