تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي - ابن سعدي [إخفاء]  
{نَزَّاعَةٗ لِّلشَّوَىٰ} (16)

{ نَزَّاعَةً لِلشَّوَى } أي : للأعضاء الظاهرة والباطنة من شدة عذابها{[1230]} .


[1230]:- في ب: أي: النار التي تتلظى تنزع من شدتها للأعضاء الظاهرة والباطنة.
 
تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{نَزَّاعَةٗ لِّلشَّوَىٰ} (16)

وقال العوفي ، عن ابن عباس : { نزاعَةً لِلشَّوَى } الجلود والهام . وقال مجاهد : ما دون العظم من اللحم . وقال سعيد بن جبير : العصب . والعقب . وقال أبو صالح : { نزاعَةً لِلشَّوَى } يعني : أطراف اليدين والرجلين . وقال أيضا : نزاعة لحم الساقين . وقال الحسن البصري ، وثابت البناني : { نزاعَةً لِلشَّوَى } أي : مكارم وجهه . وقال الحسن أيضا : تحرق كل شيء فيه ، ويبقى فؤاده يصيح . وقال قتادة : { نزاعَةً لِلشَّوَى } أي : نزاعة لهامته ومكارم وَجهه وخَلْقَه وأطرافه . وقال الضحاك : تبري اللحم والجلد عن العظم ، حتى لا تترك منه شيئًا . وقال ابن زيد : الشوى : الآراب العظام . فقوله : نزاعة ، قال : تقطع عظامهم ، ثم يُجَدد خلقهم وتبدل جلودهم .

 
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري - الطبري [إخفاء]  
{نَزَّاعَةٗ لِّلشَّوَىٰ} (16)

وقوله : نَزّاعةً للشّوَى يقول تعالى ذكره مخبرا عن لظَى إنها تنزع جلدة الرأس وأطراف البدن والشّوَى : جمع شواة ، وهي من جوارح الإنسان ما لم يكن مقتلاً ، يقال : رمى فأشوى : إذا لم يصب مَقْتلاً ، فربما وصف الواصف بذلك جلدة الرأس كما قال الأعشى :

قالَتْ قُتَيْلَةُ ما لَهُ *** قَدْ جُلّلَتْ شَيْبا شَوَاتُهْ

وربما وصف بذلك الساق كقولهم في صفة الفرس :

*** عبْلُ الشّوَى نَهْدُ الجُزَارَه ***

يعني بذلك : قوائمه ، وأصل ذلك كله ما وصفت . وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل . ذكر من قال ذلك :

حدثني سليمان بن عبد الجبار ، قال : حدثنا محمد بن الصلت ، قال : حدثنا أبو كدينة ، عن قابوس ، عن أبيه ، قال : سألت ابن عباس عن : نَزّاعَةً للشّوَى قال : تنزع أمّ الرأس .

حدثنا إسحاق بن إبراهيم الصوّاف ، قال : حدثنا الحسين بن الحسن الأشقر ، قال : حدثنا يحيى بن مهلب أبو كدينة ، عن قابوس ، عن أبيه ، عن ابن عباس ، في قوله نَزّاعَةً للشّوَى قال : تنزع الرأس .

حدثني محمد بن سعد ، قال : ثني أبي ، قال : ثني عمي ، قال : ثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس ، قوله نَزّاعَةً للشّوَىَ يعني الجلود والهام .

حدثني محمد بن عمرو ، قال : حدثنا أبو عاصم ، قال : حدثنا عيسى وحدثني الحارث ، قال : حدثنا الحسن ، قال : حدثنا ورقاء ، جميعا عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، قوله : نَزّاعَةً للشّوَى قال : سألت سعيد بن جبير عن قوله : نَزّاعَةً للشّوَى فلم يخبر ، فسألت عنها مجاهدا ، فقلت : اللحم دون العظم ؟ فقال : نعم .

قال : ثنا مهران ، عن سفيان ، عن إسماعيل بن أبي خالد ، عن أبي صالح نَزّاعَةً للشّوَى قال : لحم الساق .

حدثني محمد بن عُمارة الأسديّ ، قال : حدثنا قبيصة بن عقبة السّوائيّ ، قال : حدثنا سفيان ، عن إسماعيل ، عن أبي صالح في قوله نَزّاعَةً للشّوَى قال : نزاعة للحم الساقين .

حدثنا ابن حميد ، قال : مهران ، عن خارجة ، عن قرة بن خالد ، عن الحسن نَزّاعَةً للشّوَى قال : للهام تحرق كلّ شيء منه ، ويبقى فؤاده نضيجا .

حدثنا ابن بشار ، قال : حدثنا أبو عامر ، قال : حدثنا قرة ، عن الحسن ، في قوله : نَزّاعَةً للشّوَى ثم ذكر نحوه .

حدثنا بشر ، قال : حدثنا يزيد ، قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة ، قوله : نزّاعَةً للشّوَى : أي نزّاعة لهامته ومكارم خَلْقِهِ وأطرافه .

حُدّثت عن الحسين ، قال : سمعت أبا معاذ يقول : أخبرنا عبيد ، قال : سمعت الضحاك يقول في قوله : نَزّاعَةً للشّوَى تبري اللحم والجلد عن العظم حتى لا تترك منه شيئا .

حدثني يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : قال ابن زيد ، في قوله : نَزّاعَةً للشّوَى قال : الشوى : الاَراب العظام ، ذاك الشوى .

وقوله : نَزّاعَةً قال : تقطع عظامهم كما ترى ، ثم يجدّد خلقهم ، وتبدّل جلودهم .

 
التحرير والتنوير لابن عاشور - ابن عاشور [إخفاء]  
{نَزَّاعَةٗ لِّلشَّوَىٰ} (16)

والنّزاعة : مبالغة في النزع وهو الفصل والقطع .

والشوى : اسم جمع شواة بفتح الشين وتخفيف الواو ، وهي العضو غيرُ الرأس مثل اليد والرجل فالجمع باعتبار ما لكل أحد من شوى ، وقيل الشواة : جلْدة الرأس فالجمع باعتبار كثرة الناس .