الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{نَزَّاعَةٗ لِّلشَّوَىٰ} (16)

ومعنى : " نزاعة للشوى " : تنزع جلدة الرأس وأطراف البدن .

والشوى جمع : شواة ، وهي الأطراف . قال ابن عباس : ( نزاعة ) {[70334]} للشوى ) أي " تنزع أم الرأس " {[70335]} . وعنه : يعني " الجلود والهام " {[70336]} . وقال مجاهد : " [ الجلود ] {[70337]} الرأس " {[70338]} . وعنه : تنزع اللحم دون العظم {[70339]} . وقال أبو صالح {[70340]} ( للشوى ) : " للحم الساقين " . [ وقاله ] {[70341]} مجاهد أيضا {[70342]} . وقال الحسن : ( للشوى ) : " للهام/ تحرق كل شيء منه ويبقى فؤاده نضيجا " . وقال الضحاك : ( للشوى ) {[70343]} : تبدي {[70344]} اللحم والجلد عن العظم حتى لا تترك {[70345]} منه شيئا " {[70346]} وقال ابن زيد : الشورى : " الأراب العظام ، قال : تقطع عظامهم كما ترى ثم تحرق خلقهم {[70347]} وتبدل جلودهم " {[70348]} . قال ابن جبير : ( للشوى ) " للعصب والعقب " {[70349]} ، وعن مجاهد أيضا : ( للشوى ) : للجلد {[70350]} . وعنه : للأطراف {[70351]} . وقال ثابت البناني : للشوى : لمكارم {[70352]} وجه ابن آدم {[70353]} .


[70334]:- ساقط من ث.
[70335]:- انظر جامع البيان 29/76.
[70336]:- جامع البيان 29/76, وتفسير ابن كثير 4/449.
[70337]:- م: الجلود.
[70338]:- جامع البيان 29/76, وتفسير ابن كثير 4/449, وحكاه عن ابن عباس أيضا,. وهو قول ابن قتيبة في الغريب 486.
[70339]:- أخرجه الطبري في جامع البيان 29/77 على أنه تقرير من مجاهد لما فسر به إبراهيم بن المهاجر قوله تعالى( نزاعة للشوى) قال: سألت عنها سعيد بن جبير فلم يخبر. فسألت عنها مجاهدا فقلت: اللحم دون العظم؟ فقال: نعم". وانظر: ه من قول مجاهد في تفسير ابن كثير 4/449.
[70340]:- هو ذكوان, أبو صالح السَّمان الزيات المدني مولى جويرية بنت الأحمس, روى عن ابن عباس وأبي هريرة, وروى عنه الزهري ومحمد بن سيرين. قال النووي:" اتفقوا على توثيقه وجلالته". تهذيب الأسماء:2/244 وفيه أنه توفي 101هـ بالمدينة. وانظر: تهذيب التهذيب 3/291, وطبقات الحفاظ:33.
[70341]:- م: وقال.
[70342]:- انظر جامع البيان 29/77, وتفسير ابن كثير4/449.
[70343]:- أ: الشوى.
[70344]:- م: تير,أ: تبدى. وفي جامع البيان: تبري.
[70345]:- ث: تترد.
[70346]:- انظر جامع البيان 29/77, وتفسير ابن كثير4/449.
[70347]:- أ: حلقهم.
[70348]:- انظر جامع البيان 29/77, وتفسير ابن كثير.4/449.
[70349]:- أ: للعصب وللعصب. وانظر: تفسير الماوردي 4/305, وتفسير ابن كثير 4/449, وهي رواية ابن جبير عن ابن عباس في المعالم7/150.
[70350]:- انظر المعالم7/150.
[70351]:- انظر: الدر 8/282, وهو قول قتادة في جامع البيان 29/77.
[70352]:- أ: المكارم.
[70353]:- انظر: تفسير ابن كثير 4/449 وحكاه عن الحسن البصري أيضا.