تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي - ابن سعدي [إخفاء]  
{أُوْلَـٰٓئِكَ ٱلَّذِينَ لَعَنَهُمُ ٱللَّهُ فَأَصَمَّهُمۡ وَأَعۡمَىٰٓ أَبۡصَٰرَهُمۡ} (23)

{ أُولَئِكَ الَّذِينَ } أفسدوا في الأرض ، وقطعوا أرحامهم { لَعَنَهُمُ اللَّهُ } بأن أبعدهم عن رحمته ، وقربوا من سخط الله .

{ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ } أي : جعلهم لا يسمعون ما ينفعهم ولا يبصرونه ، فلهم آذان ، ولكن لا تسمع سماع إذعان وقبول ، وإنما تسمع سماعا تقوم به حجة الله عليها ، ولهم أعين ، ولكن لا يبصرون بها العبر والآيات ، ولا يلتفتون بها إلى البراهين والبينات .

 
في ظلال القرآن لسيد قطب - سيد قطب [إخفاء]  
{أُوْلَـٰٓئِكَ ٱلَّذِينَ لَعَنَهُمُ ٱللَّهُ فَأَصَمَّهُمۡ وَأَعۡمَىٰٓ أَبۡصَٰرَهُمۡ} (23)

16

وبعد هذه اللفتة المفزعة المنذرة لهم يعود إلى الحديث عنهم لو انتهوا إلى هذا الذي حذرهم إياه :

( أولئك الذين لعنهم الله ، فأصمهم وأعمى أبصارهم . أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها ? ) .

أولئك الذين يظلون في مرضهم ونفاقهم حتى يتولوا عن هذا الأمر الذي دخلوا فيه بظاهرهم ولم يصدقوا الله فيه ، ولم يستيقنوه . ( أولئك الذين لعنهم الله ) . . وطردهم وحجبهم عن الهدى ، ( فأصمهم وأعمى أبصارهم ) . . وهم لم يفقدوا السمع ، ولم يفقدوا البصر ؛ ولكنهم عطلوا السمع وعطلوا البصر ، أو عطلوا قوة الإدراك وراء السمع والبصر ؛ فلم يعد لهذه الحواس وظيفة لأنها لم تعد تؤدي هذه الوظيفة .

 
تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{أُوْلَـٰٓئِكَ ٱلَّذِينَ لَعَنَهُمُ ٱللَّهُ فَأَصَمَّهُمۡ وَأَعۡمَىٰٓ أَبۡصَٰرَهُمۡ} (23)

وهذا نهي عن الإفساد في الأرض عموما ، وعن قطع الأرحام خصوصا ، بل قد أمر [ الله ] {[26681]} تعالى بالإصلاح في الأرض وصلة الأرحام ، وهو الإحسان إلى الأقارب في المقال والأفعال وبذل الأموال . وقد وردت الأحاديث الصحاح والحسان بذلك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، من طرق عديدة ، ووجوه كثيرة .

قال البخاري : حدثنا خالد بن مَخْلَد ، حدثنا سليمان ، حدثني معاوية بن أبي مُزَرّد ، عن سعيد بن يسار{[26682]} ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " خلق الله الخلق ، فلما فرغ منه قامت الرحم فأخذت بحقو الرحمن عز وجل ، فقال : مه ! فقالت : هذا مقام العائذ بك من القطيعة . فقال : ألا ترضين أن أصل من وصلك وأقطع من قطعك ؟ قالت : بلى . قال : فذاك {[26683]} . قال أبو هريرة : اقرؤوا إن شئتم : { فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الأرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ } {[26684]} .

ثم رواه البخاري من طريقين آخرين ، عن معاوية بن أبي مزرد ، به . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " اقرؤوا إن شئتم : { فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الأرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ } {[26685]} ورواه مسلم من حديث معاوية بن أبي مزرد ، به{[26686]} .

وقال{[26687]} الإمام أحمد : حدثنا إسماعيل أخبرنا عيينة بن عبد الرحمن بن جوشن ، عن أبيه ، عن أبي بكرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما من ذنب أحرى أن يعجل الله عقوبته في الدنيا ، مع ما يدخر لصاحبه في الآخرة ، من البغي وقطيعة الرحم " .

رواه أبو داود والترمذي وابن ماجه ، من حديث إسماعيل - هو ابن عُلَية - به{[26688]} . وقال الترمذي : هذا حديث صحيح .

وقال{[26689]} الإمام أحمد : حدثنا محمد بن بكر ، حدثنا ميمون أبو محمد المرئي ، حدثنا محمد بن عباد المخزومي ، عن ثوبان ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " من سره النِّساء في الأجل ، والزيادة في الرزق ، فليصل رحمه " {[26690]} . تفرد به أحمد ، وله شاهد في الصحيح .

وقال{[26691]} أحمد أيضا : حدثنا يزيد بن هارون ، حدثنا حجاج بن أرطاة ، عن عمرو بن شعيب ، عن أبيه ، عن جده قال : جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله إن لي ذوي أرحام ، أصل ويقطعون ، وأعفو ويظلمون ، وأحسن ويسيئون ، أفأكافئهم ؟ قال : " لا إذن تتركون جميعا ، ولكن جُدْ بالفضل وصلهم ؛ فإنه لن يزال معك ظهير من الله ، عز وجل ، ما كنت على ذلك " {[26692]} .

تفرد به من هذا الوجه ، وله شاهد{[26693]} من وجه آخر .

وقال الإمام أحمد : حدثنا يَعْلَى ، حدثنا فِطْر ، عن مجاهد ، عن عبد الله بن عمرو{[26694]} قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الرحم معلقة بالعرش ، وليس الواصل بالمكافئ ، ولكن الواصل الذي إذا قطعت رحمه وصلها " ، رواه البخاري{[26695]} {[26696]} .

وقال أحمد : حدثنا بهز ، حدثنا حماد بن سلمة ، أخبرنا قتادة ، عن أبي ثمامة الثقفي ، عن عبد الله بن عمرو قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " توضع الرحم يوم القيامة لها حُجْنَة كحجنة المغزل ، تتكلم بلسان طُلَق ذُلَق ، فتصل من وصلها وتقطع من قطعها " {[26697]} .

وقال{[26698]} الإمام أحمد : حدثنا سفيان ، حدثنا عمرو ، عن أبي قابوس ، عن عبد الله بن عمرو - يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم - قال : " الراحمون يرحمهم الرحمن ، ارحموا أهل الأرض{[26699]} يرحمكم أهل السماء ، والرحم شُجْنَة من الرحمن ، من وصلها وصلته ، ومن قطعها بتته " .

وقد رواه أبو داود {[26700]} والترمذي ، من حديث سفيان بن عيينة ، عن عمرو بن دينار ، به {[26701]} . وهذا هو الذي يروي بتسلسل الأولية{[26702]} ، وقال الترمذي : حسن صحيح .

وقال الإمام أحمد : حدثنا يزيد بن هارون ، حدثنا هشام الدَّسْتَوائي ، عن يحيى بن أبي كثير ، عن إبراهيم بن عبد الله بن قارظ ، أن أباه حدثه : أنه دخل على عبد الرحمن بن عوف وهو مريض ، فقال له عبد الرحمن : وصلتك رَحمٌ ، إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " قال الله عز وجل : أنا الرحمن ، خلقت الرحم وشققت لها من اسمي ، فمن يصلها أصله ، ومن يقطعها أقطعه فأبته - أو قال : من يبتها أبته " .

تفرد به من هذا الوجه{[26703]} . ورواه أحمد أيضا من حديث الزهري ، عن أبي سلمة ، عن الرداد أو أبي الردّاد - عن عبد الرحمن بن عوف ، به{[26704]} . ورواه أبو داود والترمذي ، من رواية أبي سلمة ، عن أبيه{[26705]} . والأحاديث في هذا كثيرة .

وقال الطبراني : حدثنا علي بن عبد العزيز ، حدثنا محمد بن عمار الموصلي ، حدثنا عيسى بن يونس ، عن محمد بن عبد الله بن علاثة{[26706]} ، عن الحجاج بن الفُرَافِصَة ، عن أبي عمر البصري ، عن سلمان {[26707]} قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الأرواح جنود مجندة ، فما تَعارف منها ائتلف/ ، وما تناكر منها اختلف " {[26708]} .

وبه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا ظهر القول ، وخزن العمل ، وائتلفت الألسنة ، وتباغضت القلوب ، وقطع كل ذي رحم رحمه ، فعند ذلك لعنهم الله فأصمهم وأعمى أبصارهم " {[26709]} .


[26681]:- (1) زيادة من ت، م، أ.
[26682]:- (2) في ت: "فروى البخاري بسنده".
[26683]:- (3) في أ: "فذلك لك".
[26684]:- (4) صحيح البخاري برقم (4830).
[26685]:- (5) صحيح البخاري برقم (4831، 4832) لكن زاد أبو الحباب بين معاوية وسعيد بن يسار.
[26686]:- (6) صحيح مسلم برقم (2554) من طريق معاوية بن أبي مزرد عن عمه أبي الحباب عن سعيد بن يسار به.
[26687]:- (7) في ت: "وروى".
[26688]:- (8) المسند (5/38) وسنن أبي داود برقم (4902) وسنن الترمذي برقم (2511) وسنن ابن ماجه برقم (4211).
[26689]:- (9) في ت: "وروى".
[26690]:- (10) المسند (5/279) وشاهده حديث أنس بن مالك رضي الله عنه مرفوعا: "من سره أن يبسط عليه رزقه، أو ينسأ في أثره فليصل رحمه". رواه البخاري في صحيحه برقم (5986) ومسلم في صحيحه برقم (2557) واللفظ لمسلم.
[26691]:- (1) في ت: "وروى".
[26692]:- (2) المسند (2/181).
[26693]:- (3) في أ: "شواهد".
[26694]:- (4) في ت: "عن ابن عمر".
[26695]:- (5) في ت: "انفرد به".
[26696]:- (6) المسند (2/163) وصحيح البخاري برقم (5991).
[26697]:- (7) المسند (2/189) قال الهيثمي في المجمع (8/150): "رجال أحمد رجال الصحيح غير أبي ثمامة الثقفي، وثقه ابن حبان".
[26698]:- (8) في ت: "رواه".
[26699]:- (9) في أ: "ارحموا من في الأرض".
[26700]:- (10) في ت: "وقد رواه أحمد وأبو داود".
[26701]:- (11) المسند (2/160) وسنن أبي داود برقم (4941) وسنن الترمذي برقم (1924).
[26702]:- (12) وأروي هذا الحديث بالإجازة مسلسلا بأول ما سمع، إلا أن الأولية تنقطع فيما فوق سفيان، وعلى هذا فشرط المسلسل غير كتحقق عند التدقيق.
[26703]:- (13) المسند (1/191).
[26704]:- (1) المسند (1/194) وقال الترمذي في السنن: "روى معمر عن الزهري هذا الحديث عن أبي سلمة عن رداد الليثي عن عبد الرحمن ابن عوف، قال محمد - يعني البخاري -: حديث معمر خطأ" والصحيح الرواية الآتية في السنن.
[26705]:- (2) سنن أبي داود برقم (1624) وسنن الترمذي برقم (1907).
[26706]:- (3) في هـ: "الحجاج بن يونس" والتصويب من المعجم الكبير.
[26707]:- (4) في هـ: "سليمان" والتصويب من المعجم الكبير.
[26708]:- (5) المعجم الكبير (6/263) وقال الهيثمي في المجمع (7/287): "فيه جماعة لم أعرفهم". وله شاهد من حديث أبي هريرة رواه أحمد في المسند (2/295).
[26709]:- (6) المعجم الكبير (6/263) والكلام عليه كالذي قبله.
 
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري - الطبري [إخفاء]  
{أُوْلَـٰٓئِكَ ٱلَّذِينَ لَعَنَهُمُ ٱللَّهُ فَأَصَمَّهُمۡ وَأَعۡمَىٰٓ أَبۡصَٰرَهُمۡ} (23)

وقوله : أُولَئِكَ الّذِينَ لَعَنَهُمُ اللّهُ يقول تعالى ذكره : هؤلاء الذين يفعلون هذا ، يعني الذين يفسدون ويقطعون الأرحام الذين لعنهم الله ، فأبعدهم من رحمته فأصمهم ، يقول : فسلبهم فَهْمَ ما يسمعون بآذانهم من مواعظ الله في تنزيله وأعْمَى أبْصَارَهُمْ يقول : وسلبهم عقولهم ، فلا يتبيّنون حُجج الله ، ولا يتذكّرون ما يرون من عبره وأدلته .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{أُوْلَـٰٓئِكَ ٱلَّذِينَ لَعَنَهُمُ ٱللَّهُ فَأَصَمَّهُمۡ وَأَعۡمَىٰٓ أَبۡصَٰرَهُمۡ} (23)

وقوله تعالى : { أولئك الذين لعنهم الله } إشارة إلى مرضى القلوب المذكورين . و : { لعنهم } معناه : أبعدهم . وقوله : { فأصمهم وأعمى أبصارهم } استعارة لعدم سمعهم فكأنهم عمي وصم .