تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي - ابن سعدي [إخفاء]  
{قُلۡ مَنۢ بِيَدِهِۦ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيۡءٖ وَهُوَ يُجِيرُ وَلَا يُجَارُ عَلَيۡهِ إِن كُنتُمۡ تَعۡلَمُونَ} (88)

ثم انتقل إلى إقرارهم بما هو أعم من ذلك كله فقال : { قُلْ مَنْ بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيْءٍ } أي : ملك كل شيء ، من العالم العلوي ، والعالم السفلي ، ما نبصره ، وما لا نبصره ؟ . و " الملكوت " ب صيغة مبالغة بمعنى الملك . { وَهُوَ يُجِيرُ } عباده من الشر ، ويدفع عنهم المكاره ، ويحفظهم مما يضرهم ، { وَلَا يُجَارُ عَلَيْهِ } أي : لا يقدر أحد أن يجير على الله . ولا يدفع الشر الذي قدره الله . بل ولا يشفع أحد عنده إلا بإذنه ،

 
التفسير الوسيط للقرآن الكريم لسيد طنطاوي - سيد طنطاوي [إخفاء]  
{قُلۡ مَنۢ بِيَدِهِۦ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيۡءٖ وَهُوَ يُجِيرُ وَلَا يُجَارُ عَلَيۡهِ إِن كُنتُمۡ تَعۡلَمُونَ} (88)

وأما الحجة الثالثة ، فتتجلى فى قوله عز وجل : { قُلْ مَن بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيْءٍ . . . } أى : قل لهم من بيده ملك كل شىء كائناً ما كان .

فالملكوت من الملك ، وزيدت الواو والتاء للمبالغة فى هذا الملك .

{ وَهُوَ يُجْيِرُ وَلاَ يُجَارُ عَلَيْهِ } أى : وهو - سبحانه - يغيث من يشاء من خلقه فلا يستطيع أحد أن يناله بسوء ، أما من يريد الله - تعالى - أن يزل به عقابه ، فلن يستطيع أحد أن يمنع هذا العقاب عنه .

يقال : أجرت فلاناً على فلان ، إذا أغثته وأنقذته منه . وعدى بعلى لتضمينه معنى النصر .

إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ } أى : إن كنتم - أيضاً - من أهل العلم والفهم .

 
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{قُلۡ مَنۢ بِيَدِهِۦ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيۡءٖ وَهُوَ يُجِيرُ وَلَا يُجَارُ عَلَيۡهِ إِن كُنتُمۡ تَعۡلَمُونَ} (88)

{ قل من بيده ملكوت كل شيء } ملكه غاية ما يمكن وقيل خزائنه . { وهو يجير } يغيث من يشاء ويحرسه . { ولا يجار عليه } ولا يغاث أحد ولا يمنع منه ، وتعديته بعلى لتضمين معنى النصرة . { إن كنتم تعلمون } .