الدر المنثور في التفسير بالمأثور للسيوطي - السيوطي  
{يَوۡمَ يُسۡحَبُونَ فِي ٱلنَّارِ عَلَىٰ وُجُوهِهِمۡ ذُوقُواْ مَسَّ سَقَرَ} (48)

أخرج أحمد ومسلم وعبد بن حميد والترمذي وابن ماجة وابن جرير وابن المنذر وابن مردويه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : جاء مشركو قريش إلى النبي صلى الله عليه وسلم يخاصمونه في القدر فنزلت { يوم يسحبون في النار على وجوههم ذوقوا مسَّ سقر إنا كل شيء خلقناه بقدر } .

وأخرج البزار وابن المنذر بسند جيد من طريق عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال : ما أنزلت هذه الآية { إن المجرمين في ضلال وسعر يوم يسحبون في النار على وجوههم ذوقوا مس سقر إنا كل شيء خلقناه بقدر } إلا في أهل القدر .

وأخرج ابن أبي حاتم والطبراني وابن مردويه وابن شاهين وابن منده والباوردي في الصحابة والخطيب في تالي التلخيص وابن عساكر عن زرارة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه تلا هذه الآية { ذوقوا مس سقر إنا كل شيء خلقناه بقدر } قال : «في أناس من أمتي في آخر الزمان يكذبون بقدر الله » .

وأخرج ابن عدي وابن مردويه والديلمي وابن عساكر بسند ضعيف عن أبي أمامة رضي الله عنه : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : «إن هذه الآية نزلت في القدرية { إن المجرمين في ضلال وسعر } » .

وأخرج سعيد بن منصور وابن سعد وابن المنذر عن إبراهيم بن محمد بن علي بن عبد الله بن جعفر رضي الله عنه ، وكانت أمه لبابة بنت عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قالت : كنت أزور جدي ابن عباس رضي الله عنهما في كل يوم جمعة قبل أن يكف بصره ، فسمعته يقرأ في المصحف فلما أتى على هذه الآية { إن المجرمين في ضلال وسعر يوم يسحبون في النار على وجوههم } قال : يا بنية ما أعرف أصحاب هذه الآية ما كانوا بعد وليكونن .

وأخرج ابن المنذر وابن أبي حاتم وابن مردويه من طريق عطاء بن أبي رباح عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قيل له : قد تكلم في القدر ، فقال : أو فعلوها ؟ والله ما نزلت هذه الآية إلا فيهم { ذوقوا مسَّ سقر إنا كل شيء خلقناه بقدر } أولئك شرار هذه الأمة ، لا تعودوا مرضاهم ، ولا تصلوا على موتاهم إن أريتني واحداً منهم فقأت عينيه بأصبعي هاتين .

وأخرج الطبراني وابن مردويه من طرق عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : نزلت هذه الآية في القدرية { يوم يسحبون في النار على وجوههم ذوقوا مسَّ سقر إنا كل شيء خلقناه بقدر } .

وأخرج ابن جرير وابن المنذر عن ابن عباس رضي الله عنهما { إنا كل شيء خلقناه بقدر } قال : خلق الله الخلق كلهم بقدر ، وخلق لهم الخير والشر بقدر .

وأخرج مسلم عن ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «كل شيء بقضاء وقدر حتى العجز والكيس » .

وأخرج البخاري في تاريخه عن ابن عباس قال : كل شيء بقضاء وقدر حتى وضعك يدك على خدك .

وأخرج أحمد عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : «لكل أمة مجوس ، ومجوس أمتي الذين يقولون لا قدر ، إن مرضوا فلا تعودهم ، وإن ماتوا فلا تشهدوهم » .

وأخرج ابن شاهين في السنة عن محمد بن كعب القرظي قال : طلبت هذا القدر فيما أنزل الله على محمد صلى الله عليه وسلم فوجدته في { اقتربت الساعة } ، { وكل شيء فعلوه في الزبر } ، { وكل صغير وكبير مستطر } .

وأخرج سفيان بن عيينة في جامعه عن محمد بن كعب القرظي قال : إنما نزلت هذه { يوم يسحبون في النار على وجوههم ذوقوا مسَّ سقر إنا كل شيء خلقناه بقدر } تعيير الأهل القدر .

وأخرج ابن المنذر عن ابن جريج { وكل شيء فعلوه في الزبر } قال : في الكتاب .

وأخرج ابن المنذر عن ابن عباس في قوله تعالى { وكل صغير وكبير مستطر } قال : مسطور في الكتاب .

وأخرج عبد الرزاق وعبد بن حميد وابن جرير عن قتادة { وكل صغير وكبير مستطر } قال : محفوظ مكتوب .

وأخرج ابن جرير عن مجاهد في قوله { وكل صغير وكبير مستطر } قال : مكتوب .

وأخرج ابن جرير عن عكرمة { مستطر } مكتوب في سطر .

وأخرج ابن جرير عن ابن زيد { ولقد أهلكنا أشياعكم } قال : أشياعهم من أهل الكفر من الأمم السالفة { فهل من مدكر } يقول : هل من أحد يتذكر ؟

وأخرج ابن مردويه عن ابن عباس قال : ما طنَّ ذباب إلا بقدر ، ثم قرأ { وما أمرنا إلا واحدة كلمح بالبصر } .

وأخرج ابن مردويه عن عبد الله بن عمر قال : المكذبون بالقدر مجرمو هذه الأمة ، وفيهم أنزلت هذه الآية { إن المجرمين في ضلال وسعر } إلى قوله { إنا كل شيء خلقناه بقدر } .

وأخرج ابن مردويه عن ابن عباس في قوله { إنا كل شيء خلقناه بقدر } قال : يقول خلق كل شيء فقدره ، فقدر الدرع للمرأة ، والقميص للرجل ، والقتب للبعير ، والسرج للفرس ، ونحو هذا .

وأخرج ابن مردويه عن ابن عباس قال : جاء العاقب والسيد وكانا رأسي النصارى بنجران فتكلما بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم بكلام شديد في القدر ، والنبي صلى الله عليه وسلم ساكت ما يجيبهما بشيء حتى انصرفا ، فأنزل الله { أكفاركم خير من أولئكم الذين كفروا وكذبوا بالله قبلكم أم لكم براءة في الزبر } في الكتاب الأول إلى قوله { ولقد أهلكنا أشياعكم } الذين كفروا وكذبوا بالقدر قبلكم { وكل شيء فعلوه في الزبر } في أم الكتاب { وكل صغير وكبير مستطر } يعني مكتوب إلى آخر السورة .

وأخرج عبد الرزاق وعبد بن حميد عن محمد بن كعب قال : كنت أقرأ هذه الآية فما أدري من عني بها حتى سقطت عليها { إن المجرمين في ضلال وسعر } إلى قوله { كلمح بالبصر } فإذا هم المكذبون بالقدر .

وأخرج عبد بن حميد عن مجاهد قال : نزلت هذه الآية في أهل التكذيب إلى آخر الآية ، قال مجاهد : قلت لابن عباس : ما تقول فيمن يكذب بالقدر ؟ قال : اجمع بيني وبينه ، قلت : ما تصنع به ؟ قال : أخنقه حتى أقتله .

وأخرج ابن مردويه عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «صنفان من أمتي ليس لهما في الإِسلام نصيب المرجئة والقدرية ، أنزلت فيهم آية من كتاب الله { إن المجرمين في ضلال وسعر } إلى آخر الآية » .

وأخرج ابن جرير عن ابن عباس قال : إني لأجد في كتاب الله قوماً يسحبون في النار على وجوههم يقال لهم { ذوقوا مسَّ سقر } لأنهم كانوا يكذبون بالقدر وإني لا أراهم فلا أدري أشيء كان قبلنا أم شيء فيما بقي .

وأخرج ابن جرير عن محمد بن كعب القرظي قال : ما نزلت هذه الآية إلا تعييراً لأهل القدر { ذوقوا مسَّ سقر إنا كل شيء خلقناه بقدر } .