فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير للشوكاني - الشوكاني  
{قَالَ ٱلَّذِينَ ٱسۡتَكۡبَرُوٓاْ إِنَّا كُلّٞ فِيهَآ إِنَّ ٱللَّهَ قَدۡ حَكَمَ بَيۡنَ ٱلۡعِبَادِ} (48)

{ قَالَ الذين استكبروا إِنَّا كُلٌّ فِيهَا } هذه الجملة مستأنفة جواب سؤال مقدّر والمعنى : إنا نحن وأنتم جميعاً في جهنم ، فكيف تغني عنكم . قرأ الجمهور { كلّ } بالرّفع على الابتداء ، وخبره { فِيهَا } والجملة خبر إن ، قاله الأخفش . وقرأ ابن السميفع ، وعيسى بن عمر : " كلا " بالنصب . قال الكسائي والفراء على التأكيد لاسم إن بمعنى كلنا ، وتنوينه عوض عن المضاف إليه . وقيل : على الحال ، ورجحه ابن مالك { إِنَّ الله قَدْ حَكَمَ بَيْنَ العباد } أي قضى بينهم بأن فريقاً في الجنة ، وفريقاً في السعير .

/خ52