التفسير الوسيط للقرآن الكريم لسيد طنطاوي - سيد طنطاوي [إخفاء]  
{لَّا يُصَدَّعُونَ عَنۡهَا وَلَا يُنزِفُونَ} (19)

{ لاَّ يُصَدَّعُونَ عَنْهَا . . } أى لا يصيبهم صداع أو تعب بسبب شرب هذه الخمر . فعن هنا بمعنى باء السببية .

قوله : { وَلاَ يُنزِفُونَ } أى : ولا تذهب الخمر عقولهم ، كما تفعل خمر الدنيا بشاربيها ، مأخوذ من النزف ، بمعنى اختلاط العقل .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{لَّا يُصَدَّعُونَ عَنۡهَا وَلَا يُنزِفُونَ} (19)

وقوله : { لا يصدعون عنها } ذهب أكثر المفسرين إلى أن المعنى : لا يلحق رؤوسهم الصداع الذي يلحق من خمر الدنيا ، وقال قوم معناه : لا يفرقون عنها ، بمعنى لا تقطع عنهم لذتهم بسبب من الأسباب كما يفرق أهل خمر الدنيا بأنواع من التفريق ، وهذا كما قال : «فتصدع السحاب عن المدينة » . . . الحديث{[10892]} .

وقوله : { ولا ينزفون } قال مجاهد وقتادة وابن جبير والضحاك معناه : لا تذهب عقولهم سكراً ، والنزيف : السكران ، ومنه قول الشاعر : [ الكامل ]

شرب النزيف ببرد ماء الحشرج . . . {[10893]}

وقرأ ابن أبي إسحاق : «ولا يَنزِفون » بكسر الزاي وفتح الياء ، من نزف البئر إذا استقى ماءها ، فهي بمعنى تم خمرهم ونفذت{[10894]} ، هكذا قال أبو الفتح . وحكى أبو حاتم عن ابن أبي إسحاق والجحدري والأعمش وطلحة وابن مسعود وأبي عبد الرحمن وعيسى : بضم الياء وكسر الزاي . قال معناه : لا يفني شرابهم ، والعرب تقول : أنزف الرجل عبرته ، وتقول أيضاً ، أنزف : إذا سكر ، ومنه قول الأبيرد : [ الطويل ]

لعمري لئن أنزفتمُ أو صحوتمُ . . . لبيس الندامى أنتمُ آل أبجرا{[10895]}


[10892]:هذا جزء من حديث أخرجه البخاري في المناقب، وأبو داود في الاستسقاء، وأحمد في مسنده(3-261)، عن انس بن مالك رضي الله عنه، والحديث كما جاء في مسند أحمد أن رجلا نادى رسول الله صلى الله عليه وسلم في يوم الجمعة وهو يخطب الناس بالمدينة، فقال: يا رسول الله! قحط المطر، وأمحلت الأرض، وقحط الناس، فاستسق لنا ربك، فنظر النبي صلى الله عليه وسلم إلى السماء وما نرى كثير سحاب، فاستسقى، فنشأ السحاب بعضه إلى بعض، ثم مطروا حتى سالت مشاعب المدينة واضطردت طرقها أنهارا، فما زالت كذلك إلى يوم الجمعة المقبلة ما تُقلع، ثم قام ذلك الرجل أو غيره ونبي الله صلى الله عليه وسلم يخطب فقال: يا نبي الله، ادع الله أن يحبسها عنا، فضحك النبي صلى الله عليه وسلم ثم قال: اللهم حوالينا ولا علينا، فدعا ربه، فجعل السحاب يتصدع عن المدينة يمينا وشمالا يُمطر ما حولها ولا يُمطر فيها شيئا).
[10893]:هذا عجز بيت لعمر بن أبي ربيعة، وهو في الديوان، وفي اللسان والتاج، وقال ابن بري:"البيت لجميل بن معمر وليس لعمر بن أبي ربيعة"، ولكنه غير موجود في ديوانه، والبيت مع بيتين قبله كما في اللسان، وديوان ابن أبي ربيعة: قالت: وعيش أبي وحرمة إخوتي لأنبهن الحي إن لم تخرجي فخرجت خوف يمينها فتبسمت فعلمت أن يمينها لم تُحرج فلثمت فاها آخذا بقرونها شرب النزيف ببرد ماء الحشرج والقرون: ضفائر شعرها، والنزيف: السكران، أو الذي جف ريقه من العطش، أو المحموم الذي جف ريقه. والحشرج: الماء الذي يجري على الحصى صافيا، أو كوز صغير يشرب منه، أو النقرة في الجبل يجتمع فيها الماء فيصفو للشرب.
[10894]:جملة تحتاج إلى توضيح، والذي قاله أبو حاتم بعد أن استشهد بكثير من الشعر:"فكأنه سبحانه قال: "لا يصدعون عنها ولا ينزفون عقولهم كما ينزف ماء البئر".
[10895]:أبجر: هو أبجر بن جابر العجلي، وكان نصرانيا، والبيت في الصحاح واللسان والتاج، وبعده يقول الأبيرد: شربتم ومّرتم وكان أبوكم كذاكم إذا ما يشرب الكأس مدّارا والشاهد أن أنزف بمعنى سكر بدليل مقابلتها بقوله: صحا، يقول: سواء سكرتم أو لم تسكروا فأنتم بئس الندامى يا آل أبجر.
 
التحرير والتنوير لابن عاشور - ابن عاشور [إخفاء]  
{لَّا يُصَدَّعُونَ عَنۡهَا وَلَا يُنزِفُونَ} (19)

والتصديع : الإِصابة بالصُداع ، وهو وجع الرأس من الخُمار الناشىء عن السكر ، أي لا تصيبهم الخمر بصُداع .

ومعنى ( عنها ) مجاوزين لها ، أي لا يقع لهم صداع ناشىء عنها ، أي فهي منزهة عن ذلك بخلاف خمور الدنيا فاستعملت ( عن ) في معنى السببية .

وعُطف { ولا ينزفون } على { لا يصدعون عنها } فيقدر له متعلق دل عليه متعلق { لا يصدعون } فقد قال في سورة الصافات ( 47 ) ، { ولا هم عنها ينزفون } أي لا يعتريهم نَزْف بسببها كما يحصل للشاربين في الدنيا .

والنزْف : اختلاط العقل ، وفعله مبني للمجهول يقال : نُزف عقله مثل : عُني فهو منزوف .

وقرأ الجمهور { يُنزَفون } بفتح الزاي من أنزف الذي همزته للتعدية . وقرأه حمزة والكسائي وخلف بكسر الزاي من أنزف المهموز القاصر إذا سَكر وذهر عقله .

 
الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع [إخفاء]  
{لَّا يُصَدَّعُونَ عَنۡهَا وَلَا يُنزِفُونَ} (19)

تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :

{لا يصدعون عنها} فتوجع رءوسهم {ولا ينزفون} بها...

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

"لا يُصَدّعُونَ عَنْها" يقول: لا تصدع رؤوسهم عن شربها فتسكر... وقوله: "وَلا يُنْزِفُونَ" اختلفت القرّاء في قراءته، فقرأت عامة قرّاء المدينة والبصرة «يُنْزَفُونَ» -بفتح الزاي- ووجهوا ذلك إلى أنه لا تنزف عقولهم. وقرأته عامة قرّاء الكوفة لا "يُنْزِفُونَ" -بكسر الزاي- بمعنى: ولا ينفد شرابهم. والصواب من القول في ذلك عندي أنهما قراءتان معروفتان صحيحتا المعنى، فبأيتهما قرأ القارئ فمصيب فيها الصواب.

النكت و العيون للماوردي 450 هـ :

{لاَّ يُصَدَّعُونَ عَنْهَا} فيه ثلاثة أقاويل:

أحدها: معناه لا يمنعون منها...

الثاني: لا يفرّقون عنها...

.

وفي قوله تعالى: {وَلاَ يُنزِفُونَ} أربعة أوجه:...

...

...

...

...

...

...

....

الثاني: لا يملون...

الثالث: لا يتقيئون...

تفسير القرآن للسمعاني 489 هـ :

(لا يصدعون عنها)...وقيل: لا تتغير ألوانهم، وفي اللغة يسمى ذاهب اللون منزوفا، وذاهب العقل نزيفا، وكذلك العطشان.

نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي 885 هـ :

ولما أثبت نفعها وما يشوق إليها، نفى ما ينفر عنها فقال: {لا يصدعون} أي تصدعاً يوجب المجاوزة {عنها} أي بوجع في الرأس ولا تفرق لملالة، وبنى الفعلان للمجهول لأنه لم تدع حاجة إلى معرفة الفاعل...لا تذهل عقولهم عن موارد الحقائق عليهم ولا يغيبون عن مجالس المشاهدة بحال.

تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي 1376 هـ :

والحاصل: أن جميع ما في الجنة من أنواع النعيم الموجود جنسه في الدنيا، لا يوجد في الجنة فيه آفة، كما قال تعالى: {فِيهَا أَنْهَارٌ مِنْ مَاءٍ غَيْرِ آسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِنْ لَبَنٍ لَمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مِنْ خَمْرٍ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مِنْ عَسَلٍ مُصَفًّى} وذكر هنا خمر الجنة، ونفى عنها كل آفة توجد في الدنيا.

في ظلال القرآن لسيد قطب 1387 هـ :

(لا يصدعون عنها ولا ينزفون).. فلا هم يفرقون عنها ولا هي تنفد من بين أيديهم. فكل شيء هنا للدوام والأمان...

التحرير والتنوير لابن عاشور 1393 هـ :

ومعنى (عنها) مجاوزين لها، أي لا يقع لهم صداع ناشىء عنها، أي فهي منزهة عن ذلك بخلاف خمور الدنيا فاستعملت (عن) في معنى السببية. والنزْف: اختلاط العقل، وفعله مبني للمجهول يقال: نُزف عقله مثل: عُني فهو منزوف.

الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل - لجنة تأليف بإشراف الشيرازي 2009 هـ :

إنّ الحالة التي تنتابهم من النشوة الروحية حين تناولهم لهذا الشراب لا يمكن أن توصف، إذ تغمر كلّ وجودهم بلذّة ليس لها مثيل...