التفسير الوسيط للقرآن الكريم لسيد طنطاوي - سيد طنطاوي [إخفاء]  
{قَالُوٓاْ أَءِنَّكَ لَأَنتَ يُوسُفُۖ قَالَ أَنَا۠ يُوسُفُ وَهَٰذَآ أَخِيۖ قَدۡ مَنَّ ٱللَّهُ عَلَيۡنَآۖ إِنَّهُۥ مَن يَتَّقِ وَيَصۡبِرۡ فَإِنَّ ٱللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجۡرَ ٱلۡمُحۡسِنِينَ} (90)

وهنا عود إلى الإِخوة صوابهم ، وتلوح لهم سمات أخيهم يوسف ، وفيقولون له في دهشة وتعجب { قالوا أَإِنَّكَ لأَنتَ يُوسُفُ } ؟

فرد عليهم بقوله { قَالَ أَنَاْ يُوسُفُ } الذي تتحدثون عنه .

والذى فعلتم معه ما فعلتم . . . { وهذا أَخِي } بنيامين الذي ألهمنى الله الفعل الذي عن طريقه احتجزته عندى ، ولم أرسله معكم . . .

{ قَدْ مَنَّ الله } - تعالى - { علينا } حيث جمعنا بعد فراق طويل ، وبدل أحوالنا من عسر إلى يسر ومن ضيق إلى فرج . . .

ثم علل ذلك بما حكاه القرآن عنه في قوله { إِنَّهُ مَن يَتَّقِ وَيَِصْبِرْ فَإِنَّ الله لاَ يُضِيعُ أَجْرَ المحسنين } .

أى : إن من شأن الإِنسان الذي يتقى الله - تعالى - ويصون نفسه عن كل ما لا يرضاه ، ويصبر على قضائه وقدره ، فإنه - تعالى - يرحمه برحمته ، ويكرمه بكرمه ، لأنه - سبحانه - لا يضيع أجر من أحسن عملا ، وتلك سنته - سبحانه - التي لا تتخلف . . .

 
في ظلال القرآن لسيد قطب - سيد قطب [إخفاء]  
{قَالُوٓاْ أَءِنَّكَ لَأَنتَ يُوسُفُۖ قَالَ أَنَا۠ يُوسُفُ وَهَٰذَآ أَخِيۖ قَدۡ مَنَّ ٱللَّهُ عَلَيۡنَآۖ إِنَّهُۥ مَن يَتَّقِ وَيَصۡبِرۡ فَإِنَّ ٱللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجۡرَ ٱلۡمُحۡسِنِينَ} (90)

ورن في آذانهم صوت لعلهم يذكرون شيئا من نبراته . ولاحت لهم ملامح وجه لعلهم لم يلتفتوا إليها وهم يرونه في سمت عزيز مصر وأبهته وشياته . والتمتع في نفوسهم خاطر من بعيد :

( قالوا : أئنك لأنت يوسف ؟ ) . .

أئنك لأنت ؟ ! فالآن تدرك قلوبهم وجوارحهم وآذانهم ظلال يوسف الصغير في ذلك الرجل الكبير

( قال : أنا يوسف . وهذا أخي . قد من الله علينا . إنه من يتق ويصبر فإن الله لا يضيع أجر المحسنين ) . .

مفاجأة ! مفاجأة عجيبة . يعلنها لهم يوسف ويذكرهم في إجمال بما فعلوه بيوسف وأخيه في دفعة الجهالة . . ولا يزيد . . سوى أن يذكر منة الله عليه وعلى أخيه ، معللا هذه المنة بالتقوى والصبر وعدل الله في الجزاء .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{قَالُوٓاْ أَءِنَّكَ لَأَنتَ يُوسُفُۖ قَالَ أَنَا۠ يُوسُفُ وَهَٰذَآ أَخِيۖ قَدۡ مَنَّ ٱللَّهُ عَلَيۡنَآۖ إِنَّهُۥ مَن يَتَّقِ وَيَصۡبِرۡ فَإِنَّ ٱللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجۡرَ ٱلۡمُحۡسِنِينَ} (90)

وقرأت فرقة «أأنك يوسف » بتحقيق الهمزتين ، وقرأت فرقة بإدخال ألف بين همزتين وتحقيقهما «أإنك » ، وقرأت فرقة بتسهيل الثانية «إنك » ، وقرأ ابن محيصن وقتادة وابن كثير «إنك » على الخبر وتأكيده وقرأ أبي بن كعب «أأنك أو أنت يوسف » قال أبو الفتح : ينبغي أن يكون هذا على حذف خبر «إن » كأنه قال : أئنك لغير يوسف أو أنت يوسف{[6817]} ؟ وحكى أبو عمرو الداني : أن في قراءة أبي بن كعب : «أو أنت يوسف » وتأولت فرقة ممن قرأ «إنك » إنها استفهام بإسقاط حرف الاستفهام ، فأجابهم يوسف كاشفاً أمره قال : { أنا يوسف وهذا أخي }{[6818]} وقال مجاهد : أراد { من يتق } في ترك المعصية ويصبر في السجن . وقال إبراهيم النخعي : المعنى : { من يتق } الزنى ويصبر على العزوبة .

قال القاضي أبو محمد : ومقصد اللفظ إنما هو العموم في العظائم ، وإنما قال هذان ما خصصا ، لأنها{[6819]} كانت من نوازله ، ولو فرضنا نزول غيرها به لاتقى وصبر .

وقرأ الجمهور «من يتق ويصبر » وقرأ ابن كثير وحده : «ومن يتق ويصبر » بإثبات الياء ، واختلف في وجه ذلك ، فقيل : قدر الياء متحركة وجعل الجزم في حذف الحركة ، وهذا كما قال الشاعر : [ الوافر ]

ألم يأتيك والأنباء تنمي*** بما لاقت لبون بني زياد{[6820]}

قال أبو علي : وهذا مما لا نحمله عليه ، لأنه يجيء في الشعر لا في الكلام ، وقيل : «من » بمعنى الذي و «يتقي » فعل مرفوع ، و «يصبر » عطف على المعنى لأن «من » وإن كانت بمعنى الذي ففيها معنى الشرط ، ونحوه قوله تعالى : { فأصدق وأكن }{[6821]} [ المنافقون : 10 ] وقيل : أراد «يصبر » بالرفع لكنه سكن الراء تخفيفاً ، كما قرأ أبو عمرو : { ويأمركم }{[6822]} [ البقرة : 67 ] بإسكان الراء .


[6817]:قال أبو الفتح: "فكأنه قال: بل أنت يوسف، وقد جاء حذف خبر إن كما قال الأعشى: إن محلا وإن مرتحلا وإن في السفر إذ مضى مهلا أراد: إن لنا محلا، وإن لنا مرتحلا، فحذف الخبر، والكوفيون لا يجيزون حذف الخبر إلا إذا كان الاسم نكرة".
[6818]:يظهر أن نقصا حدث في الكلام هنا، ويستدل عليه بالعبارة بعده، ولهذا رجعت إلى البحر فوجدت النص الآتي: "ثم ذكر سبب من الله عليه هو بالتقوى والصبر، والأحسن ألا تخص التقوى بحالة ولا الصبر، وقال مجاهد....".
[6819]:الضمير في (لأنها) يعود على النوازل التي نزلت بيوسف، مثل فتنة الزنى، والصبر على العزوبة، ودخول السجن، وغيرها.
[6820]:البيت لقيس بن زهير، من أبيات تجدها مع قصتها "شرح الشواهد " للسيوطي 113. وتنمي: تسير وتنشر حتى تبلغ، واللبون: جماعة الإبل ذات اللبن، والبيت في سيبويه 2ـ59، والخزانة 3ـ534، وسر صناعة الإعراب 88. والشاهد فيه هو إثبات الياء في الفعل (يأتي) بعد (لم)، وللعلماء في ذلك آراء ذكر منها ابن عطية اثنين، ويضاف إليهما ما قيل من أن الفعل مجزوم بحذف الياء التي هي لام الكلمة، وهذه الياء الموجودة إشباع.
[6821]:من الآية (10) من سورة (المنافقون).
[6822]:من قوله تعالى في الآية (268) من سورة (البقرة): {الشيطان يعدكم الفقر ويأمركم بالفحشاء}.
 
التحرير والتنوير لابن عاشور - ابن عاشور [إخفاء]  
{قَالُوٓاْ أَءِنَّكَ لَأَنتَ يُوسُفُۖ قَالَ أَنَا۠ يُوسُفُ وَهَٰذَآ أَخِيۖ قَدۡ مَنَّ ٱللَّهُ عَلَيۡنَآۖ إِنَّهُۥ مَن يَتَّقِ وَيَصۡبِرۡ فَإِنَّ ٱللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجۡرَ ٱلۡمُحۡسِنِينَ} (90)

قولهم : { أإنك لأنت يوسف } يدل على أنهم استشعروا من كلامه ثم من ملامحه ثم من تفهم قَول أبيهم لهم : { وأعلم من الله ما لا تعلمون } إذ قد اتضح لهم المعنى التعريضي من كلامه فعرفوا أنه يتكلم مريداً نفسه .

وتأكيد الجملة ب { إنّ } ولام الابتداء وضمير الفصل لشدة تحققهم أنه يوسف عليه السلام .

وأدخل الاستفهام التقريري على الجملة المؤكّدة لأنهم تطلبوا تأييده لعلِمهم به .

وقرأ ابن كثير { إنك } بغير استفهام على الخبرية ، والمراد لازم فائدة الخبر ، أي عرفناك ، ألا ترى أن جوابه ب { أنَا يوسف } مجرد عن التأكيد لأنهم كانوا متحققين ذلك فلم يبق إلا تأييده لذلك .

وقوله : { وهذا أخي } خبر مستعمل في التعجيب من جمع الله بينهما بعد طول الفرقة ، فجملة { قد من الله علينا } بيان للمقصود من جملة { وهذا أخي } .

وجملة { إنه من يتق ويصبر } تعليل لجملة { منَّ الله علينا } . فيوسف عليه السلام اتّقى الله وصبر وبنيامين صَبر ولم يعْص الله فكان تقياً . أراد يوسف عليه السلام تعليمهم وسائل التعرض إلى نعم الله تعالى ، وحثهم على التقوى والتخلق بالصبر تعريضاً بأنهم لم يتقوا الله فيه وفي أخيه ولم يصبروا على إيثار أبيهم إياهما عليهم .

وهذا من أفانين الخطابة أن يغتنم الواعظ الفرصة لإلقاء الموعظة ، وهي فرصة تأثر السامع وانفعاله وظهور شواهد صدق الواعظ في موعظته .

وذكر المحسنين وضعٌ للظاهر موضع المضمر إذ مقتضى الظاهر أن يقال : فإن الله لا يضيع أجرهُم . فعدل عنه إلى المحسنين للدلالة على أن ذلك من الإحسان ، وللتعميم في الحكم ليكون كالتذييل ، ويدخل في عمومه هو وأخوه .

ثم إن هذا في مقام التحدث بالنعمة وإظهار الموعظة سائغ للأنبياء لأنه من التبليغ كقول النبي صلى الله عليه وسلم « إنّي لأتقاكم لله وأعلمكم به » .