الجواهر الحسان في تفسير القرآن للثعالبي - الثعالبي  
{وَلَا بِقَوۡلِ كَاهِنٖۚ قَلِيلٗا مَّا تَذَكَّرُونَ} (42)

و{ قَلِيلاً } نَصْبٌ بفعلِ مَضْمَر يدل عليه { تُؤْمِنُونَ } و«ما » يحتملُ أنْ تكونَ نافيةً فينتفي إيمَانُهم الْبَتَّةَ ، ويحتملُ أَن تكونَ مصدريةً فيتَّصِفُ إيمانهم بالقلةِ ، ويكونُ إيماناً لُغَوِيًّا ؛ لأنهم قَدْ صَدَّقُوا بأشياءَ يسيرةٍ لاَ تُغْنِي عَنْهم شيئاً .