الجواهر الحسان في تفسير القرآن للثعالبي - الثعالبي  
{أَلَا يَظُنُّ أُوْلَـٰٓئِكَ أَنَّهُم مَّبۡعُوثُونَ} (4)

وقوله سبحانه : { أَلا يَظُنُّ } بمعنى : يَعْلَمُ ويتحقق ، وقال ( ص ) : { أَلا يَظُنُّ } ذَكَر أبو البقاء أن ( لا ) هنا هي النافيةُ دَخَلَتْ عليها همزةُ الاستفهامِ ، وليستْ «أَلاَ » التي للتنبيهِ والاستفتاح ؛ لأن مَا بَعْدَ «أَلاَ » التنبيهيَّةِ مُثْبَتٌ وهو هنا منفيٌّ ، انتهى .