فتح الرحمن في تفسير القرآن لتعيلب - تعيلب  
{قُلۡ نَزَّلَهُۥ رُوحُ ٱلۡقُدُسِ مِن رَّبِّكَ بِٱلۡحَقِّ لِيُثَبِّتَ ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَهُدٗى وَبُشۡرَىٰ لِلۡمُسۡلِمِينَ} (102)

في { يُنَزّل } و { نَزَّلَهُ } وما فيهما من التنزيل شيئاً على حسب الحوادث والمصالح : إشارة إلى أن التبديل من باب المصالح كالتنزيل ، وأن ترك النسخ بمنزلة إنزاله دفعة واحدة في خروجه عن الحكمة . و { رُوحُ القدس } : جبريل عليه السلام ، أضيف إلى القدس : وهو الطهر ، كما يقال : حاتم الجود ، وزيد الخير ، والمراد : الروح المقدّس ، وحاتم الجواد ، وزيد الخير . والمقدّس : المطهر من المآثم . وقرىء : بضم الدال وسكونها . { بالحق } في موضع الحال ، أي : نزله ملتبساً بالحكمة ، يعني أن النسخ من جملة الحق . { لِيُثَبِّتَ الذين ءَامَنُواْ } ، ليبلوهم بالنسخ ، حتى إذا قالوا فيه : هو الحق من ربنا والحكمة ، حكم لهم بثبات القدم وصحة اليقين وطمأنينة القلوب ، على أن الله حكيم فلا يفعل إلا ما هو حكمة وصواب . { وَهدىً وبشرى } ، مفعول لهما ، معطوفان على محل " ليثبت " . والتقدير : تثبيتاً لهم وإرشاداً وبشارة ، وفيه تعريض بحصول أضداد هذه الخصال لغيرهم . وقرىء : «ليثبت » ، بالتخفيف .