فتح الرحمن في تفسير القرآن لتعيلب - تعيلب  
{إِلَّآ إِبۡلِيسَ ٱسۡتَكۡبَرَ وَكَانَ مِنَ ٱلۡكَٰفِرِينَ} (74)

جملة { إذ قال } بدل من القول الكريم في الآية التاسعة والستين { إذ يختصمون } فكأن المعنى : ما كان لي من علم بكلام الملأ الأعلى وقت اختصامهم ، قال ربنا -جل علاه-للملائكة : إني خالق مخلوقا له مادة تُبَاشَر ، وبدأت خلقه من طين ، فإذا صورته بالصورة الإنسانية والخلقة البشرية ، وأجريت فيه ما به يحيا من الروح التي لا يملكها غيري ، فاسقطوا ساجدين تكريما له وتحية ؛ فلما سواه-تبارك اسمه-ونفخ فيه الروح ، سجد الملائكة جميعا ، تقديسا لأمر الله ، وتكرمة لآدم عليه السلام ، وسارعوا إلى ذلك مجتمعين ، لم يتخلف عن السجود أحد منهم ، لكن إبليس الشيطان تأنّف وتعظّم وقال ما حكاه عنه القرآن في آية كريمة أخرى : { . . قال أأسجد لمن خلقت طينا } ؟ وصار من الكافرين بفسوقه عن أمر ربه ، وإصراره على التعاظم وعدم الإذعان .