فتح الرحمن في تفسير القرآن لتعيلب - تعيلب  
{أَمۡ عِندَهُمُ ٱلۡغَيۡبُ فَهُمۡ يَكۡتُبُونَ} (41)

{ أَمْ عِندَهُمْ خَزَائِنُ رَبِّكَ أَمْ هُمُ الْمُصَيْطِرُونَ( 37 ) أَمْ لَهُمْ سُلَّمٌ يَسْتَمِعُونَ فِيهِ فَلْيَأْتِ مُسْتَمِعُهُم بِسُلْطَانٍ مُّبِينٍ ( 38 )أَمْ لَهُ الْبَنَاتُ وَلَكُمُ الْبَنُونَ( 39 ) أَمْ تَسْأَلُهُمْ أَجْرًا فَهُم مِّن مَّغْرَمٍ مُّثْقَلُونَ ( 40 )أَمْ عِندَهُمُ الْغَيْبُ فَهُمْ يَكْتُبُونَ( 41 ) أَمْ يرِيدُونَ كَيْدًا فَالَّذِينَ كَفَرُوا هُمُ الْمَكِيدُونَ( 42 ) أَمْ لَهُمْ إِلَهٌ غَيْرُ اللَّهِ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ( 43 ) } .

بل أعندهم خزائن الرحمة والعطاء فهم يريدون أن يوزعوا النبوة كيف شاءوا ، ويمسكوها عمن شاءوا ؟ أم هم المالكون لتدبير الكون ؟ بل أيملكون ما يتوصل به إلى العلياء والسماء ليسترقوا السمع ويخطفوا الأنباء ؟ ! .

قال أبو حيان : أي يستمعون إليه ومنه- إذ حروف الجر قد يسد بعضها مسد بعض- فليجئ من استمع منهم- إن كان فيهم من سمع شيئا- بحجة واضحة تصدق دعواه ؛ ثم جاءت الآية التاسعة والثلاثون تخاطبهم- التفاتا- لتشديد الإنكار ، وفيها تطيب لفؤاد النبي صلى الله عليه وسلم ، إذ- من تطاول على مقام الملك الكبير المتعال فنسب له البنات لا يكون إلا سفيها ؛ وفيه إيذان بأن من هذا رأيه لا يكاد يعد من العقلاء ، فضلا عن الترقي إلى عالم الملكوت وسماع كلام ذي العزة والجبروت{[5655]}- بل هل ضاقوا بك وبدعوتك لأنك تسألهم أجرا على تبليغ ما أوحي إليك فهم لا يتبعونك فرارا من ثقل ما حملتهم إياه ؟ ! بل أعندهم الإحاطة بالغيوب ومصائر الأمور ، ورعاية الحكمة وبالغ التدبير فهم يكتبون للناس ويشرعون بزعمهم ، كعبادة الأصنام ، وتحريم البحيرة والوصيلة ، وتسييب السائبة{[5656]} ؟ بل إنهم يريدون الكيد لك ولأتباعك ولما جئت به ، ولكني أكيد لهم وأملي إن كيدي متين ، فسيحيق بهم وبال مكرهم { إن الذين كفروا ينفقون أموالهم ليصدوا عن سبيل الله فسينفقونها ثم تكون عليهم حسرة ثم يغلبون والذين كفروا إلى جهنم يحشرون }{[5657]} بل ألهم إله غير المعبود بحق- تنزه الله عما أشركوا ، وتعالى أن يقاسمه الملك أحد ، وأن يمانعه أو يدافعه أحد- .

وقد كررت { أم }في هذه السورة الكريمة خمس عشرة مرة .

قال الخليل : كل ما في سورة ( الطور ) من ذكر { أم } فكلمة استفهام وليس بعطف .


[5655]:مما أورد الألوسي.
[5656]:أنعام وإبل كانوا يحرمون ركوبها والانتفاع بها، لأنها بزعمهم للآلهة، فهي ترعى حيث شاءت وتخلّى وشأنها.
[5657]:سورة الأنفال. الآية 36.