اللباب في علوم الكتاب لابن عادل - ابن عادل  
{وَيَوۡمَ تَقُومُ ٱلسَّاعَةُ يُبۡلِسُ ٱلۡمُجۡرِمُونَ} (12)

قوله : { وَيَوْمَ تَقُومُ الساعة يُبْلِسُ المجرمون } قرأ العامة «يُبْلِسُ » ببنائه للفاعل وهو المعروف يقال : أَبْلَسَ الرجل أي انقطعت حجته{[41866]} فكست وهو قاصر لا يتعدى ، قال العجاج :

4036 - يَا صَاحِ هَلْ تَعْرِفُ رَسْماً مُكْرَسَا *** قَالَ : نَعَمْ أَعْرِفُهُ وَأَبْلَسَا{[41867]}

وقرأ السُّلَمِيُّ : «يُبْلَسُ » مبنيّاً للمفعول{[41868]} ، وفيه بعدٌ ، لأن أبْلَسَ يتعدى ، وقد خُرِّجَتْ هذه القراءة على أن القائم مقام الفاعل مصدر الفعل ، ثم حذف ( المضافُ{[41869]} ، وأقيم ) المضاف إليه مُقَامَهُ ، إذ الأصل يُبْلَسُ إبْلاَس المجرمين ، و «يبلس » هو الناصب «ليَوْمَ تَقُومُ » و «يَوْمَئِذٍ » مضاف لجملة تقديرها يَوْمَئِذٍ يقوم وهذا كأنه تأكيد لفظي ، إذ يصير التقدير يبلس المجرمون ( يوم تقوم الساعة ){[41870]} .


[41866]:قال في اللسان 343 "ب ل س" (والمبلس: البائس ولذلك قيل للذي يسكت عنه انقطاع حجته ولا يكون عنده جواب: قد أبلس) وأنشد البيت الذي أعلى.
[41867]:البيت للعجاج وقد تقدم.
[41868]:مختصر ابن خالويه 116، والكشاف 3/216، والقرطبي 14/10.
[41869]:ساقط من "ب".
[41870]:الدر المصون 4/315، والتبيان 1038، 1039، هذا وما بين القوسين ساقط من "ب".