التفسير الشامل لأمير عبد العزيز - أمير عبد العزيز  
{يَـٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوٓاْ إِن تُطِيعُواْ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ يَرُدُّوكُمۡ عَلَىٰٓ أَعۡقَٰبِكُمۡ فَتَنقَلِبُواْ خَٰسِرِينَ} (149)

قوله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا إن تطيعوا الذين كفروا يردوكم على أعقابكم فتنقلبوا خاسرين بل الله مولاكم وهو خير الناصرين سنلقي في قلوب الذين كفروا الرعب بما أشركوا بالله ما لم ينزل به سلطانا ومأواهم النار وبئس مثوى الظالمين ) .

لما أرجف المشركون أن محمد صلى الله عليه و سلم قد قتل ، ودعا المنافقون بعض ضعفة المسلمين إلى العودة للأصنام والوثنية حذر الله المسلمين من الالتفات إلى كلام هؤلاء المنافقين . وقال لهم : ( إن تطيعوا الذين كفروا ) المراد أبو سفيان فقد كان كبير المشركين إذ ذاك . وقيل : المراد عبد الله بن أبي وهو كبير المنافقين حينئذ ، وأتباعه من أهل النفاق . فقد أثار هؤلاء الشبهات والفتن وأذاعوا الأراجيف واختلفوا الأخبار الكاذبة التي توهم الهمم وتضعف العزائم . وقيل : بل المراد اليهود فقد كانوا يلقون الشبهة في قلوب المسلمين ؛ ليرتابوا في عقيدتهم وينقلبوا عن دينهم . من أجل ذلك يحذر الله المسلمين من إطاعة هؤلاء أو الاستماع إلى أراجيفهم وإلا ردوهم على أعقابهم ، أي ردوهم إلى الكفر فينقلبون بذلك خاسرين في الدنيا والآخرة . وخسران الدنيا يراد به هنا خضوعهم للكافرين ، أما خسران الآخرة فهو الحرمان من الثواب والتردي في العذاب .