معالم التنزيل في تفسير القرآن الكريم للبغوي - البغوي [إخفاء]  
{وَأَنَّكَ لَا تَظۡمَؤُاْ فِيهَا وَلَا تَضۡحَىٰ} (119)

قوله تعالى : { وأنك } قرأ نافع وأبو بكر : بكسر الألف على الاستئناف ، وقرأ الآخرون بالفتح نسقاً على قوله : ألا تجوع فيها { لا تظمأ } لا تعطش { فيها ولا تضحى } يعني : لا تبرز للشمس فيؤذيك حرها . وقال عكرمة : لا تصيبك الشمس وأذاها ، لأنه ليس في الجنة شمس ، وأهلها في ظل ممدود .

 
الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع [إخفاء]  
{وَأَنَّكَ لَا تَظۡمَؤُاْ فِيهَا وَلَا تَضۡحَىٰ} (119)

تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :

{وأنك لا تظمؤا فيها} يعني: لا تعطش في الجنة {ولا تضحى}، يقول: لا يصيبك حر الشمس، فيؤذيك فتفرق.

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

... وعنى بقوله:"لا تَظْمأُ فيها" لا تعطش في الجنة ما دمت فيها، "وَلا تَضْحَى"، يقول: لا تظهر للشمس فيؤذيك حرّها...

المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية 542 هـ :

... وجعل الله تعالى الجوع في هذه الآية مع العري والظمأ مع الضحاء وكأن عرف الكلام أن يكون الجوع مع الظمأ المتناسب والعري مع الضحاء لأنها تتضاد إذ العري يمس بسببه البرد والحر يفعل ذلك بالضاحي،وهذه الطريقة مهيع في كلام العرب...

البحر المحيط لأبي حيان الأندلسي 745 هـ :

وفي الجنة ضروب من أنواع النعيم والراحة ما هذه بالنسبة إليها كالعدم فمنها الأمن من الموت الذي هو مكدر لكل لذة، والنظر إلى وجه الله سبحانه ورضاه تعالى عن أهلها، وأن لا سقم ولا حزن ولا ألم ولا كبر ولا هرم ولا غل ولا غضب ولا حدث ولا مقاذير ولا تكليف ولا حزن ولا خوف ولا ملل...