جامع البيان في تفسير القرآن للإيجي - الإيجي محيي الدين  
{وَأَنَّكَ لَا تَظۡمَؤُاْ فِيهَا وَلَا تَضۡحَىٰ} (119)

{ وَأَنَّكَ لَا تَظْمَأُ{[3214]} فِيهَا } ، من قرأ أنك بالفتح فهو عطف على أن لا تجوع قال أبو البقاء : تقع أن المفتوحة معمولة للمكسورة لما فصل بينهما ، نحو : إن عندنا أن زيدا منطلق ، وعلى أي حال جاز في المعطوف عليه ما لا يجوز في المعطوف { وَلَا تَضْحَى } : لا تصيبك الشمس وأذاها .


[3214]:الجوع خلو البطن، والعري خلو الظاهر، والظمأ إحراق الباطن والضحى إحراق الظاهر فالمراد ليس لك ضرر لا ظاهرا ولا باطنا /12 وجيز.