وقوله - تعالى - : { أَفَلاَ يَعْلَمُ إِذَا بُعْثِرَ مَا فِي القبور . وَحُصِّلَ مَا فِي الصدور . إِنَّ رَبَّهُم بِهِمْ يَوْمَئِذٍ لَّخَبِيرٌ } تهديد لهذا الإِنسان الكنود ، وتحريض له على التفكر والاعتبار ، وتذكير له بأهوال يوم القيامة .
أى : أيفعل ما يفعل هذا الإِنسان الجحود لنعم ربه ، فلا يعلم مآله وعاقبته . { إِذَا بُعْثِرَ } أى : إذا أثير وأخرج ، وقلب رأسا على عقب . { مَا فِي القبور } من أموات ، حيث أعاد - سبحانه - إليهم الحياة ، وبعثهم للحساب والجزاء ، كما قال - تعالى - : { وَإِذَا القبور بُعْثِرَتْ } ، أى : أثيرت ، وأخرج ما فيها . يقال : بعثر فلان متاعه ، إذا جعل أسفله أعلاه .
ومن ثم تجيء اللفتة الأخيرة في السورة لعلاج الكنود والجحود والأثرة والشح ، لتحطيم قيد النفس وإطلاقها منه . مع عرض مشهد البعث والحشر في صورة تنسي حب الخير ، وتوقظ من غفلة البطر :
( أفلا يعلم إذا بعثر ما في القبور ، وحصل ما في الصدور ? ) . .
وهو مشهد عنيف مثير . بعثرة لما في القبور . بعثرة بهذا اللفظ العنيف المثير .
وقوله : { أفَلا يَعْلَمُ إذَا بُعْثِرَ ما فِي الْقُبُورِ } يقول : أفلا يعلم هذا الإنسان الذي هذه صفته ، إذا أُثير ما في القبر ، وأُخرج ما فيها من الموتى وبُحث .
وذُكر أنها في مصحف عبد الله : «إذا بُحث ما في القبور » ، وكذلك تأوّل ذلك أهل التأويل . ذكر من قال ذلك :
حدثني عليّ ، قال : حدثنا أبو صالح ، قال : ثني معاوية ، عن عليّ ، عن ابن عباس ، في قوله : { بُعْثِرَ ما فِي الْقُبُورِ } بُحث . وللعرب في بُعْثِرَ لغتان : تقول : بُعثر ، وبُحثر ، ومعناهما واحد .
فُرع على الإِخبار بكنود الإِنسان وشحه استفهام إنكاري عن عدم علم الإِنسان بوقت بعثرة ما في القبور وتحصيل ما في الصدور فإنه أمر عجيب كيف يغفل عنه الإِنسان . وهمزة الاستفهام قدمت على فاء التفريع لأن الاستفهام صدر الكلام .
وانتصب { إذا } على الظرفية لمفعول { يعلم } المحذوف اقتصاراً ، لِيَذْهَبَ السامع في تقديره كلَّ مذهب ممكن قصداً للتهويل .
والمعنى : ألا يعلم العذابَ جزاءً له على ما في كنوده وبخله من جناية متفاوتة المقدار إلى حد إيجاب الخلود في النار .
وحُذف مفعولا { يعلم } ولا دليل في اللفظ على تعيين تقديرهما فيوكل إلى السامع تقدير ما يقتضيه المقام من الوعيد والتهويل ويسمى هذا الحذف عند النحاة الحذف الاقتصاري ، وحذف كلا المفعولين اقتصاراً جائز عند جمهور النحاة وهو التحقيق وإن كان سيبويه يمنعه .
و{ بُعثِر } : معناه قُلب من سفل إلى علوّ ، والمراد به إحياء ما في القبور من الأموات الكاملة الأجساد أو أجزائها ، وتقدم بيانه عند قوله تعالى : { وإذا القبور بعثرت } في سورة الانفطار ( 4 ) .
تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :
ثم خوفه ، فقال : { أفلا يعلم } يعني فهلا يعلم { إذا بعثر } يعني بعث { ما في القبور } من الموتى . ...
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :
أفلا يعلم هذا الإنسان الذي هذه صفته ، إذا أُثير ما في القبر ، وأُخرج ما فيها من الموتى وبُحث . وذُكر أنها في مصحف عبد الله : «إذا بُحث ما في القبور »...
تأويلات أهل السنة للماتريدي 333 هـ :
أفلا يعلم قدرة ربه وسلطانه وحكمته في إنشائه أنه يستخرج ما في القبور ، ويحييهم ؟ أو يقول : أفلا يعلم ، أي فيعلم ...
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية 542 هـ :
{ أفلا يعلم } ، توقيف على المال والمصير ، أي أفلا يعلم مآله فيستعد له ، و «بعثرة ما في القبور » : تقصيه مما يستره ، والبحث عنه ، وهذه عبارة عن البحث ، ...
تفسير القرآن العظيم لابن كثير 774 هـ :
ثم قال تعالى مُزَهِّدا في الدنيا ، ومُرَغِّبًا في الآخرة ، ومنبهًا على ما هو كائن بعد هذه الحال ، وما يستقبله الإنسان من الأهوال : { أَفَلا يَعْلَمُ إِذَا بُعْثِرَ مَا فِي الْقُبُورِ } أي : أخرج ما فيها من الأموات ....
نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي 885 هـ :
{ أفلا يعلم } أي هذا الإنسان الذي أنساه أنسه بنفسه ....{ إذا بعثر } أي أثير بغاية السهولة ، وأخرج وفرق ونظر وفتش بغاية السهولة . ولما كان الميت قبل البعث جماداً ، عبر عنه بأداة ما لا يعقل ، فقال : { ما في القبور } أي أخرج ما فيها من الموتى الذين تنكر العرب بعثهم فنشروا للحساب ، أو من عظامهم ولحومهم وأعصابهم وجلودهم وجميع أجسامهم ، وقلب بعضه على بعض حتى أعيد كل شيء منه على ما كان عليه ، ثم أعيدت إليه الروح ، فكان كل أحد على ما مات عليه . ...
إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم لأبي السعود 982 هـ :
تهديدٌ ووعيدٌ ، والهمزةُ للإنكارِ ، والفاءُ للعطفِ على مقدرٍ يقتضيهِ المقامُ ، أي أيفعلُ ما يفعلُ من القبائحِ ، أو أَلا يلاحظُ فلا يعلمُ حالَهُ إذا بعثَ منْ فِي القبورِ من المَوْتى ، ...