معالم التنزيل في تفسير القرآن الكريم للبغوي - البغوي [إخفاء]  
{أَلَمۡ يَكُ نُطۡفَةٗ مِّن مَّنِيّٖ يُمۡنَىٰ} (37)

{ ألم يك نطفةً من مني يمنى } تصب في الرحم ، قرأ حفص عن عاصم يمنى بالياء ، وهي قراءة الحسن ، وقرأ الآخرون بالتاء ، لأجل النطفة .

 
التفسير الوسيط للقرآن الكريم لسيد طنطاوي - سيد طنطاوي [إخفاء]  
{أَلَمۡ يَكُ نُطۡفَةٗ مِّن مَّنِيّٖ يُمۡنَىٰ} (37)

والاستفهام فى قوله : { أَلَمْ يَكُ نُطْفَةً مِّن مَّنِيٍّ يمنى . . } للتقرير ، والنطفة : القليل من الماء و { يمنى } يراق هذا المنى فى رحم المرأة .

أى : كيف يحسب هذا الإِنسان أنه سيترك سدى ؟ ألم يك فى الأصل قطرة ماء تصب من الرجل فى رحم المرأة وتراق فيه ؟ بل إنه كان كذلك .

 
تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{أَلَمۡ يَكُ نُطۡفَةٗ مِّن مَّنِيّٖ يُمۡنَىٰ} (37)

{ أَلَمْ يَكُ نُطْفَةً مِنْ مَنِيٍّ يُمْنَى } ؟أي : أما كان الإنسان نطفة ضعيفة من ماء مهين ، يمنى يراق من الأصلاب في الأرحام .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{أَلَمۡ يَكُ نُطۡفَةٗ مِّن مَّنِيّٖ يُمۡنَىٰ} (37)

ثم قرر تعالى على أحوال ابن آدم في بدايته التي إذا تؤملت لم ينكر معها جواز البعث من القبور عاقل . وقرأ الجمهور : «ألم يك » بالياء من تحت ، وقرأ الحسن : «ألم تك » بالتاء من فوق «و » النطفة « : القطعة من الماء . يقال ذلك للقليل والكثير ، و » المني «معروف ، وقرأ ابن عامر وحفص عن عاصم وأبو عمرو بخلاف وابن محيصن والجحدري وسلام ويعقوب : » يمنى «بالياء ، يراد بذلك المني ، ويحتمل أن يكون يمنى من قولك أمنى الرجل ، ويحتمل أن يكون من قولك منى الله الخلق{[11491]} ، فكأنه قال : من مني تخلق ، وقرأ جمهور السبعة والناس . » تمنى «بالتاء ، يراد بذلك النطفة ، و » تمنى «يحتمل الوجهين اللذين ذكرت .


[11491]:ومثل هذا ما ورد في الحديث: أن منشدا أنشد النبي صلى الله عليه وسلم: لا تأمنن وإن أمسيت في حرم حتى تلاقي ما يمني لك الماني فالخير والشر مقرونان في قرن بكل ذلك يأتيك الجديدان فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (لو أدرك هذا الإسلام). والمعنى: حتى تلاقي ما يقدر لك المقدر وهو الله عز وجل.