نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{أَلَمۡ يَكُ نُطۡفَةٗ مِّن مَّنِيّٖ يُمۡنَىٰ} (37)

ولما كان الإنسان يجري{[70348]} على ما {[70349]}في طبعه{[70350]} من النقائص فيغفل عما خلق له فتتراكم عليه ظلماته فيبعد عن علم ذلك إما بجهل بالحكمة أو بجهل بالقدرة ، رحمه{[70351]} سبحانه {[70352]}بإعادة البرهان{[70353]} على المعاد بأمر يجمع {[70354]}القدرة والحكمة{[70355]} ، وذلك أنه لا يجوز في عقل عاقل أن صانعاً يصنع شيئاً ويتركه ضياعاً وهو حكيم أو حاكم فكيف بأحكم الحكماء و{[70356]} الحاكمين فقال منكراً عليه ظنه أنه يهمله سبحانه مع علمه بصنائعه{[70357]} المحكمة {[70358]}فيه ، مقرراً{[70359]} أحوال بدايته التي لا يسوغ معها إنكار إعادته لأنها أدل دليل على أنه لا مانع منها أصلاً ، حاذفاً نون الكون إعلاماً بأن{[70360]} الأمر في هذه النتيجة العظمى ضاق عن أقل شيء يمكن الاستغناء عنه كراهية التمادي من الموعوظ على ما وعظ لأجله فيحصل له الهلاك ، وإشارة إلى مهانة أصله وحقارته : { ألم يك } أي الإنسان { نطفة } أي شيئاً يسيراً جداً { من مني } أي ماء من صلب الرجل وترائب المرأة مقصود ومقدر من الله للابتلاء{[70361]} والاختبار مثاله المنية التي هي الموت { تمنى } أي سبب الله للإنسان المعالجة{[70362]} في إخراجها بما ركب فيه من الشهوة{[70363]} وجعل له من الروح التي يسرها لقضاء وطره منها حتى أن وقت صبها في الرحم انصبت-{[70364]} منه{[70365]} بغير اختياره حتى كأنه لا فعل له فيها{[70366]} أصلاً ، ولذلك بنى الفعل لما لم يسم فاعله ،


[70348]:من ظ و م، وفي الأصل: يجرا.
[70349]:من ظ وم، وفي الأصل: صنعه.
[70350]:من ظ و م، وفي الأصل: صنعه.
[70351]:زيد في الأصل: الله، ولم تكن الزيادة في ظ و م فحذفناها.
[70352]:من ظ و م، وفي الأصل: بالبرهان.
[70353]:من ظ و م، وفي الأصل: بالبرهان.
[70354]:من ظ و م، وفي الأصل، الحكمة والقدرة.
[70355]:من ظ و م، وفي الأصل، الحكمة والقدرة.
[70356]:من ظ و م، وفي الأصل "أو".
[70357]:من ظ و م، وفي الأصل: بصناعه.
[70358]:من ظ و م، وفي الأصل: مقروا.
[70359]:من ظ و م، وفي الأصل: مقروا.
[70360]:زيد في الأصل: هذا، ولم تكن الزيادة في ظ و م فحذفناها.
[70361]:من ظ و م، وفي الأصل: للابتال.
[70362]:من ظ و م، وفي الأصل: المعالجة.
[70363]:من ظ و م، وفي الأصل الشبه.
[70364]:زيد من ظ و م.
[70365]:من ظ و م، وفي الأصل: منية.
[70366]:زيد من ظ و م.