التفسير الصحيح لبشير ياسين - بشير ياسين  
{وَكَذَٰلِكَ نَجۡزِي مَنۡ أَسۡرَفَ وَلَمۡ يُؤۡمِنۢ بِـَٔايَٰتِ رَبِّهِۦۚ وَلَعَذَابُ ٱلۡأٓخِرَةِ أَشَدُّ وَأَبۡقَىٰٓ} (127)

قوله تعالى { وكذلك نجزي من أسرف }

قال الشيخ الشنقيطي : قوله تعالى { وكذلك نجزي من أسرف } ذكر جل وعلا في هذه الآية الكريمة : أنه يجازي المسرفين ذلك الجزاء المذكور وقد دل مسلك الإيماء والتنبيه على أن ذلك الجزاء لعلة إسرافهم على أنفسهم في الطغيان والمعاصي ، وبين في غير هذا الموضع أن جزاء الإسراف النار وذلك في قوله تعالى { وأن المسرفين هم أصحاب النار } وبين في موضع آخر أن محل ذلك إذا لم ينيبوا إلى الله ويتوبوا إليه وذلك في قوله { قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله } إلى قوله { وأنيبوا إلى ربكم وأسلموا له من قبل أن يأتيكم العذاب } الآية .

قوله تعالى { ولعذاب الآخرة أشد وأبقى }

قال الشيخ الشنقيطي : قوله تعالى { ولعذاب الآخرة أشد وأبقى } ذكر جل وعلا في هذه الآية الكريمة أن عذاب الآخرة أشد وأبقى أي أشد ألما وأدوم من عذاب الدنيا ، ومن المعيشة الضنك التي هي عذاب القبر . وقد أوضح هذا المعنى في غير هذا الموضع ، كقوله تعالى { ولعذاب الآخرة أشق ومالهم من الله من واق } .