نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{عَٰلِمُ ٱلۡغَيۡبِ وَٱلشَّهَٰدَةِ ٱلۡكَبِيرُ ٱلۡمُتَعَالِ} (9)

ولما كان هذا عيباً وكان{[43571]} علمه مستلزماً لعلم الشهادة ، وكان للتصريح مزية لا تخفى ، صرح به على وجه كلي يعم تلك الجزيئات وغيرها فقال : { عالم الغيب } وهو ما غاب عن كل مخلوق { والشهادة } قال الرماني : الغيب : كون الشيء بحيث يخفى عن{[43572]} الحس ، والشهادة : كونه بحيث يظهر له .

ولما كان العلم والحكمة لا يتمان{[43573]} إلا بكمال القدرة والعظمة قال : { الكبير } أي{[43574]} الذي يتضاءل عنده{[43575]} كل ما فيه صفات تقتضي الكبر ، قال الإمام أبو الحسن الحرالي : والكبر : ظهور التفاوت في ظاهرالأمر وباهر القدر الذي لا يحتاج إلى فكر ، ولذلك كان فطرة للخلق أن الله أكبر ، ولما كان لا ظاهر قدر للخلق لما عليهم من بادي الضرورات والحاجات{[43576]} المعلنة بصغير القدر ، ومن حاول منهم أن يكبر{[43577]} بسطوة أو تسلط وفساد زاد صغار قدره بما اكتسب في أعين أرباب البصائر في الدنيا ، ويبدو ذلك منه لعيون{[43578]} جميع الخلق في الأخرى " يحشر المتكبرون{[43579]} يوم القيامة كأمثال الذر يطأهم الناس بأقدامهم " فلذلك اختصاص معنى أنه لا كبير إلا الله - انتهى . { المتعال * } أي{[43580]} الذي لا يدنو - من أوج علوه في ذات أو صفة أو فعل - عالٍ ، وأخرجه مخرج التفاعل ليكون أدل على المعنى وأبلغ فيه ؛ وقال أبو الحسن الحرالي رحمه الله : والتعالي : فوت{[43581]} التناول والمنال بحكم أو حجة ، وأشعر التفاعل بما يجري{[43582]} من توهم المحتجين في أمره بأوهام حجج داحضة{ حجتهم داحضة عند ربهم }[ الشورى : 16 ] فهو تعالى يأذن في الاحتجاج والجدال ثم يتعالى بما له من الحجة البالغة{ قل فلله الحجة البالغة{[43583]} }[ الأنعام : 149 ] فهو المتعالي علماً وحكماً وحجة ، وحقيقة المتعالي الذي لا يتعالى{[43584]} إلا هو - انتهى . والحاصل أنه لما وصف نفسه مما تقدم ، أشار إلى أن{[43585]} ذلك على ما تحتمله العقول{[43586]} وأن الحق في وصفه الكبر{[43587]} المطلق والتعالي{[43588]} المطلق ، لأن العقول لا تحتمل أكثر من ذلك .


[43571]:في ظ: هذا.
[43572]:من ظ و م ومد، وفي الأصل: على.
[43573]:من م، وفي الأصل: لا يتمان، وفي ظ: لا يتمام، وفي مد: لا تمان- كذا.
[43574]:زيد من ظ و م ومد.
[43575]:في ظ: عنه.
[43576]:في مد: الحاجة.
[43577]:في ظ: يكثر.
[43578]:في م: بعيون.
[43579]:من ظ و م ومد، وفي الأصل: المتكبر؛ وراجع أيضا مسند الإمام أحمد 2/179.
[43580]:زيد من ظ ومد.
[43581]:من ظ و م ومد، وفي الأصل: فوق.
[43582]:من ظ و م ومد، وفي الأصل: جرى.
[43583]:زيد من م ومد والقرآن الكريم.
[43584]:من ظ ومد، وفي الأصل و م: لا متعالي.
[43585]:زيد من م.
[43586]:زيد من ظ و م ومد.
[43587]:سقط من مد.
[43588]:من م ومد، وفي الأصل و ظ: المتعال.