نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{وَقَالَ مُوسَىٰٓ إِن تَكۡفُرُوٓاْ أَنتُمۡ وَمَن فِي ٱلۡأَرۡضِ جَمِيعٗا فَإِنَّ ٱللَّهَ لَغَنِيٌّ حَمِيدٌ} (8)

ولما كان من حث{[44646]} على شيء وأثاب{[44647]} عليه أو نهى{[44648]} عنه وعاقب على فعله يكون لغرض له{[44649]} ، بين أن الله سبحانه متعال{[44650]} عن أن يلحقه ضر أو نفع ، وأن ضر ذلك ونفعه خاص بالعبد{[44651]} فقال تعالى حاكياً عنه : { وقال موسى } مرهباً لهم معلماً أن وبال الكفران خاص بصاحبه { إن تكفروا } والكفر : تضييع حق النعمة بجحدها أو ما يقوم في العظم{[44652]} مقامه { أنتم ومن في الأرض } وأكد بقوله : { جميعاً } فضرره{[44653]} لاحق بكم خاصة غير عائد على الله شيء منه { فإن الله } أي الملك الأعظم { لغني } أي في ذاته وصفاته عن كل أحد ، والغنى هنا المختص بما ينفي لحاق الضرر أو النقص ، والمختص بأنه قادر لا يعجزه شيء ، عالم لا يخفى عليه شيء ، وذلك بنفسه لا بشيء{[44654]} سواه ، ومن لم يكن كذلك لم يكن غنياً { حميد * } أي بليغ الاستحقاق{[44655]} للحمد بما له من عظيم النعم{[44656]} وبما له من صفات الكمال ، وكل مخلوق يحمده بذاته{[44657]} وأفعاله وجميع أقواله كائنة ما كانت ، لأن{[44658]} إيجاده لها ناطق{[44659]} بحمده سبحانه .

ذكر التأذن بذلك المذكر به من التوراة :

قال في السفر الخامس{[44660]} : واختاركم الله ربكم أن تكونوا له شعباً حبيباً{[44661]} من جميع الشعوب التي على وجه الأرض ، وليس لأنكم أكثر من جميع الشعوب{[44662]} أحبكم الرب واختاركم ، ولكن ليثبت الأيمان التي أقسم لآبائكم ، لذلك{[44663]} أخرجكم الرب بيد منيعة ، وأنقذكم من العبودية ، وخلصكم من يدي فرعون ملك مصر ، لتعلموا أن الله ربكم هو إله الحق ، إله مهيمن يحفظ النعمة والعهد لأوليائه الذين يحفظون وصيته لألف حقب ، ويكافىء شنأته{[44664]} في حياتهم ويجزيهم{[44665]} بالهلاك والتلف ، احفظوا السنن والأحكام والوصايا{[44666]} التي آمركم بها اليوم فافعلوها يحفظ الله الرب{[44667]} العهد والنعمة{[44668]} التي أقسم{[44669]} لآبائكم ، ويحبكم ويبارك عليكم ويكثركم ، ويبارك{[44670]} في أولادكم وفي ثمرة أرضكم وفي بركم وخبزكم{[44671]} وزيتكم ، وفي أقطاع بقركم وجفرات{[44672]} غنمكم ، وتكونوا مباركين من جميع الشعوب ، ولا يكون فيكم عاقر ولا عقيم ولا{[44673]} في بهائمكم ، ويصرف الله عنكم كل وجع ، وجميع الضربات التي أنزل الله بأهل مصر - كما تعلمون - لا ينزلها بكم{[44674]} بل ينزلها بجميع شنأتكم ، وتأكلون جميع خيرات الشعوب التي يعطيكم الله ربكم ، ولا تشفق أعينكم عليهم ، ولا تعبدوا آلهتهم لأنهم فخاخ{[44675]} لكم{[44676]} ، وإن قلتم في قلوبكم : إن{[44677]} هذه الشعوب أكثر منا فكيف نقدر أن نهلكها{[44678]} ! فلا تفرقوا منها ولكن اذكروا جميع ما صنع الله ربكم{[44679]} بفرعون ملك مصر وكل أصحابه ، {[44680]} والبلايا العظيمة التي رأيتم بأعينكم ، والآيات والأعاجيب واليد المنيعة والذراع العظيمة ، وكيف أخرجكم الله{[44681]} ربكم ! كذلك يفعل الله ربكم بجميع الشعوب التي تخافونها .

ويسلط الله ربكم عليهم عاهات حتى{[44682]} يهلكهم ، والذين{[44683]} يبقون ويختفون منكم{[44684]} لا تخافوهم لأن الله ربكم بينكم . الإله العظيم المرهوب ، فيهلك الله ربكم هذه الشعوب من بين أيديكم رويداً رويداً ، لأنكم{[44685]} لا تقوون{[44686]} أن تهلكوهم{[44687]} سريعاً لئلا يكثرعليكم السباع ، ولكن يدفعهم الله ربكم إليكم{[44688]} وتضربونهم ضربة شديدة حتى تهلكوهم{[44689]} ، ويدفع{[44690]} ملوكهم في أيديكم وتهلكون أسماءهم من تحت السماء ، لا يقدر أحد أن يقوم بين أيديكم حتى تهلكوهم وتحرقوا آلهتهم المنحوتة بالنار ، ولا تشتهوا{[44691]} الفضة والذهب الذي عليها وتأخذوه{[44692]} منها لئلا تتنجسوا بها ، لأنها مرذولة عند الله ربكم ، فلا تدخلوا نجاسة إلى بيوتكم لئلا تكونوا منفيين مثلها ، ولكن أرذلوها ونجسوها وصيروها نفاية بخسة لأنها حرام . ثم قال :{[44693]} انظروا ! إني{[44694]} أتلو عليكم دعاء ولعناً ، أما الدعاء فتصيرون{[44695]} إليه إن أنتم حفظتم وصايا الله{[44696]} ربكم ، وأما اللعن فيدرككم إن أنتم لم تسمعوا وصايا الله ربكم ، وزغتم عن الطريق الذي{[44697]} أمركم به اليوم - وقد مضى كثير من أمثال هذا عن التوراة ، ولا ريب في أن هذا{[44698]} الترغيب والترهيب{[44699]} والتذكير للتحذير كما أنه كان لبني إسرائيل ، فهو لكل من سمعه من المكلفين{[44700]} .


[44646]:في ظ: الحث.
[44647]:من مد، وفي الأصل و ظ و م: أناب.
[44648]:زيد من ظ و م ومد.
[44649]:زيد من ظ و م ومد.
[44650]:زيد من ظ و م ومد.
[44651]:زيد من ظ و م ومد.
[44652]:في ظ: العظمة.
[44653]:من ظ و م ومد، وفي الأصل: فضروه.
[44654]:زيد من ظ و م ومد.
[44655]:من ظ و م ومد، وفي الأصل: الاتصاف- كذا.
[44656]:في ظ: النعمة.
[44657]:من ظ و م ومد، وفي الأصل: بدايه.
[44658]:من ظ و م ومد، وفي الأصل: إيجادها فنطق.
[44659]:من ظ و م ومد، وفي الأصل: إيجادها فنطق.
[44660]:آية 6 من الأصحاح السابع.
[44661]:من ظ و م ومد، وفي الأصل: جميعا.
[44662]:زيد من ظ و م ومد والتوراة غير أن فيها بعض الاختلافات اللفظية التي لا يعبأ بها.
[44663]:في ظ: لذلكم.
[44664]:من م، وفي الأصل و ظ ومد: شتاته.
[44665]:في ظ ومد: يخزيهم.
[44666]:من ظ و م ومد، وفي الأصل: الوصاياكم.
[44667]:زيدت الواو بعده في الأصل، ولم تكن في ظ و م ومد فحذفناها.
[44668]:تكرر ما بين الرقمين في الأصل فقط.
[44669]:تكرر ما بين الرقمين في الأصل فقط.
[44670]:من ظ و م ومد، وفي الأصل: تبارك.
[44671]:من ظ و م ، وفي الأصل و ظ: خيركم، وفي التوراة: خمرك.
[44672]:من م، وفي بقية الأصول: حفرات.
[44673]:زيد من ظ و م ومد.
[44674]:زيد من ظ و م ومد.
[44675]:من ظ و م ومد، وفي الأصل: محاج.
[44676]:من مد، وفي الأصل و ظ و م: لهم.
[44677]:سقط من مد والتوراة.
[44678]:في ظ: تهلكنا.
[44679]:في مد: بكم.
[44680]:سقطت الواو من ظ والتوراة.
[44681]:زيد من ظ و م ومد.
[44682]:في ظ: التي.
[44683]:من م، وفي الأصل: يبقون ويختفون منكم، وفي ظ ومد: يتقون يختفون منكم، وفي التوراة: الباقون والمختفون من أمامك.
[44684]:من م، وفي الأصل: يبقون ويختفون منكم، وفي ظ ومد: يتقون يختفون منكم، وفي التوراة: الباقون والمختفون من أمامك.
[44685]:من م ومد، وفي الأصل: يعوقون، وفي ظ: لا تعودون.
[44686]:من م ومد، وفي الأصل: يعوقون، وفي ظ: لا تعودون.
[44687]:زيد من ظ و م ومد.
[44688]:من م ومد، وفي الأصل و ظ: إليهم.
[44689]:من ظ و م ومد، وفي الأصل: يهلكوهم.
[44690]:في ظ و م ومد: تدفع.
[44691]:من م، وفي الأصل: لا تشبهوا، وفي ظ: لا يشتهوا، ولا يتضح في مد.
[44692]:من ظ و م ومد، وفي الأصل: تأخذوها.
[44693]:زيد من م، والنص الذي يتلوه هو في نهاية الأصحاح الحادي عشر.
[44694]:من م، وفي الأصل و ظ ومد: أي.
[44695]:من ظ و م ومد، وفي الأصل: فيصيرون.
[44696]:زيد من ظ و م ومد.
[44697]:في م ومد: التي.
[44698]:من ظ و م ومد، وفي الأصل: الترهيب والترغيب.
[44699]:من ظ و م ومد، وفي الأصل: الترهيب والترغيب.
[44700]:من ظ و م ومد، وفي الأصل: المنكلمين.