نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{وَإِذۡ تَأَذَّنَ رَبُّكُمۡ لَئِن شَكَرۡتُمۡ لَأَزِيدَنَّكُمۡۖ وَلَئِن كَفَرۡتُمۡ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٞ} (7)

ولما ذكرهم بنعمة الأمن رغبهم فيما يزيدها{[44637]} ، ورهبهم مما{[44638]} يزيلها فقال{[44639]} : { وإذ } أي{[44640]} واذكروا إذ { تأذن ربكم } أي أعلم المحسن إليكم إعلاماً عظيما بليغاً ينتفي{[44641]} عنه الشكوك قائلاً : { لئن شكرتم } وأكده لما{[44642]} للأنفس من التكذيب بمثل ذلك لأعتقادها أن الزيادة بالسعي في الرزق والنقص بالتهاون فيه { لأزيدنكم } من نعمي{[44643]} ، فإن الشكر قيد الموجود وصيد المفقود " إن{[44644]} عطائي لعتيد فأرجوه " { ولئن كفرتم } النعمة فلم تقيدوها بالشكر لأنقصنكم ولأعذبنكم { إن عذابي{[44645]} } بإزالتها وغيرها { لشديد * } فخافوه ، فالآية - كما ترى - من الاحتباك .


[44637]:من م، وفي الأصل و ظ ومد: يريدها.
[44638]:من م، وفي الأصل و ظ ومد: بما.
[44639]:سقط من مد.
[44640]:سقط من ظ.
[44641]:في ظ: تنتفي.
[44642]:من م ومد، وفي الأصل و ظ: بما.
[44643]:في ظ: نعمتي.
[44644]:في ظ: في.
[44645]:زيد في ظ: أي.