نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{يَـٰٓأَيُّهَا ٱلنَّاسُ قَدۡ جَآءَكُم بُرۡهَٰنٞ مِّن رَّبِّكُمۡ وَأَنزَلۡنَآ إِلَيۡكُمۡ نُورٗا مُّبِينٗا} (174)

ولما أزاح شبه جميع المخالفين من سائر الفرق : اليهود والنصارى والمنافقين{[24004]} ، وأقام الحجة عليهم{[24005]} ، وأقام الأدلة القاطعة على حشر جميع المخلوقات ، فثبت أنهم كلهم عبيده ؛ عمّ في الإرشاد لطفاً منه بهم فقال : { يا أيها الناس } أي كافة أهل الكتاب وغيرهم .

ولما كان السامع جديراً بأن يكون قد شرح صدراً بقواطع{[24006]} الأدلة بكلام وجيز جامع قال : { قد جاءكم برهان } أي حجة نيّرة واضحة مفيدة لليقين التام ، وهو رسول مؤيد بالأدلة القاطعة من المعجزات وغيرها { من ربكم } أي المحسن إليكم بإرسال{[24007]} الذي لم تروا قط إحساناً إلا منه .

ولما{[24008]} كان القرآن صفة الرحمن{[24009]} أتى بمظهر العظمة فقال : { وأنزلنا } أي بما لنا من العظمة والقدرة والعلم والحكمة على الرسول الموصوف ، منتهياً { إليكم نوراً مبيناً * } أي واضحاً في نفسه موضحاً لغيره ، وهو هذا القرآن الجامع بإعجازه وحسن بيانه بين تحقيق النقل وتبصير العقل ، فلم يبق لأحد من المدعوين به نوع عذر ، والحاصل أنه سبحانه لما خلق {[24010]}للآدمي عقلاً{[24011]} وأسكنه نوراً لا يضل ولا يميل مهما جرد ، ولكنه سبحانه حفّه بالشهوات والحظوظ والملل والفتور ، فكان في أغلب أحواله قاصراً إلا الأنبياء عليهم الصلاة والسلام ومن ألحقه سبحانه بهم ؛ أنزل كتبه بذلك العقل مجرداً عن كل عائق ، وأمرهم أن يجعلوا عقولهم تابعة له{[24012]} منقادة به ، لأنها مشوبة{[24013]} ، وهو مجرد لا شوب فيه بوجه .


[24004]:سقط من ظ.
[24005]:في ظ: خير.
[24006]:من ظ ومد، وفي الأصل: فقواطع.
[24007]:في ظ: بإحسان.
[24008]:زيد من ظ ومد.
[24009]:من ظ ومد، وفي الأصل: الرحمة.
[24010]:من ظ ومد، وفي الأصل: الادمي عقل.
[24011]:من ظ ومد، وفي الأصل: الادمي عقل.
[24012]:زيد من ظ ومد.
[24013]:من ظ ومد، وفي الأصل: متوبة.