فتح الرحمن في تفسير القرآن لتعيلب - تعيلب  
{يَـٰٓأَيُّهَا ٱلنَّاسُ قَدۡ جَآءَكُم بُرۡهَٰنٞ مِّن رَّبِّكُمۡ وَأَنزَلۡنَآ إِلَيۡكُمۡ نُورٗا مُّبِينٗا} (174)

يأيها الناس قد جاءكم برهان من ربكم وأنزلنا إليكم نورا مبينا( 174 )

ينادي الناس ويخاطبون بالرسالة الخاتمة ، لأنها الرسالة التامة : ( قل يأيها الناس إني رسول الله إليكم جميعا . . . ) ( {[1650]} ) ، ( وما أرسلناك إلا كافة للناس . . ) ( {[1651]} ) ، والبرهان : ما يبرهن به على المطلوب ، وقد جاءنا عن ربنا السلطان والحجة والبيان ، في آيات كونية وتنزيلية ، بشر بها ودعا إليها السراج المنير ، خاتم النبيين( . . قد جاءكم من الله نور وكتاب مبين . يهدي به الله من اتبع رضوانه سبل السلام ويخرجهم من الظلمات إلى النور بإذنه ويهديهم إلى صراط مستقيم ) ( {[1652]} ) ، وعن الثوري : البرهان يعني محمدا صلى الله عليه وسلم ، لأن معه البرهان وهو المعجزة ؛ وعن الحسن : النور المبين هو القرآن ، لأن به تتبين الأحكام ويهتدي به من الضلالة ، فهو نور مبين ، أي : واضح بين ؛ ويحتمل أن يراد بالنور والبرهان كليهما القرآن


[1650]:سورة الأعراف. من الآية 158.
[1651]:سورة السبأ. من الآية 28.
[1652]:سورة المائدة. من الآية 15؛ والآية 16.