نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{ذُقۡ إِنَّكَ أَنتَ ٱلۡعَزِيزُ ٱلۡكَرِيمُ} (49)

و[ لما-{[57682]} ] علم بهذا أنه لا يملك من أمر نفسه شيئاً ، بل وصل إلى غاية الهوان ، دل عليه بالتهكم{[57683]} بما كان {[57684]}يظن في{[57685]} نفسه من العظمة التي كانت يترفع{[57686]} بها في الدنيا على أوامر الله ، فقيل بناء على ما تقديره : يفعل به ذلك مقولاً له : { ذق } أي من هذا أوصلك إليه تغررك على أولياء الله . ولما كان أولياء الله من الرسل وأتباعهم يخبرون في الدنيا أنه - لإبائه{[57687]} أمر الله - هو الذليل ، وكان [ هذا-{[57688]} ] الأثيم وأتباعه يكذبون بذلك ويؤكدون قولهم المقتضي لعظمته لإحراق أكباد الأولياء حكى له{[57689]} قولهم على ما كانوا يلفظون به زيادة في تعذيبه بالتوبيخ والتقريع{[57690]} معللاً للأمر بالذوق : { إنك } وأكد بقوله : { أنت } وحدك دون هؤلاء الذين يخبرون بحقارتك { العزيز } أي-{[57691]} الذي يغلب ولا يغلب { الكريم * } أي الجامع إلى الجود شرف النفس وعظم الإباء ، فلا تنفعك عن ستر مساوئ الأخلاق بإظهار معاليها{[57692]} فلست بلئيم أي بخيل مهين النفس خسيس الإباء ، فهو كناية عن مخاطبته بالخسة{[57693]} مع إقامة الدليل على ذلك بما هو فيه من المهالك ، وقراءة الكسائي{[57694]} بفتح " إن " دالة على هذا العذاب قولاً وفعلاً على ما كان يقال له من هذا [ في الدنيا-{[57695]} ] ويعتقد [ هو-{[57696]} ] أنه حق .


[57682]:زيد من م.
[57683]:من ظ وم، وفي الأصل: النهكم.
[57684]:من ظ و م، وفي الأصل: يكون من.
[57685]:من ظ و م، وفي الأصل: يكون من.
[57686]:من م، وفي الأصل و ظ: يرتفع.
[57687]:من م، وفي الأصل و ظ: لإبانه.
[57688]:زيد من م.
[57689]:من م، وفي الأصل و ظ: لهم.
[57690]:زيد في الأصل و ظ: موبخا، ولم تكن الزيادة في م فحذفناها.
[57691]:زيد من م.
[57692]:من م، وفي الأصل و ظ: معاليه.
[57693]:من م، وفي الأصل و ظ: تخسه.
[57694]:راجع نثر المرجان6/487.
[57695]:زيد من م.
[57696]:زيد من م.