التفسير الحديث لدروزة - دروزة  
{وَلَمۡ نَكُ نُطۡعِمُ ٱلۡمِسۡكِينَ} (44)

38

/خ47

تعليق على مدى ما أولاه القرآن

من العناية بالمسكين

وبمناسبة جملة { ولم نك نطعم المسكين } التي تأتي لأول مرة في الآية [ 44 ] نقول : إن الآيات القرآنية التي ذكرت المسكين والمساكين بسبيل الحثّ على البرّ بهم ومساعدتهم والعناية بهم والتنديد بمن لا يفعل ذلك قد بلغت اثنتين وعشرين منها المكي ومنها المدني ؛ حيث يبدو من ذلك مبلغ عناية الله سبحانه بهذه الطبقة منذ أوائل عهد التنزيل واستمرارها إلى نهاياته . ومما احتوى حثاً على إطعامه وتنويها بمن يفعلون وتنديداً بمن لا يفعلون آيات سورة البلد هذه : { فلا أقتحم العقبة( 11 ) وما أدراك ما العقبة ( 12 ) فك رقبة( 13 ) أو إطعام في يوم ذي مسغبة( 14 ) يتيما ذا مقربة( 15 ) أو مسكينا ذا متربة( 16 ) } ، وآيات سورة الفجر هذه : { كلا بل لا تكرمون اليتيم ( 17 ) ولا تحضون على طعام المسكين( 18 ) } ، وآيات سورة الماعون هذه التي تجعل عدم الحض على طعامهم دليلا على عدم الإيمان بالآخرة وعقاب الله . { أرأيت الذي يكذب بالدين( 1 ) فذلك الذي يدع اليتيم( 2 ) ولا يحض على طعام المسكين( 3 ) } ، وآيات سورة الحاقة هذه : { إنه كان لا يؤمن بالله العظيم( 33 ) ولا يحض على طعام المسكين( 34 ) فليس له اليوم هاهنا حميم ( 35 ) ولا طعام إلا من غسلين( 36 ) لا يأكله إلا الخاطئون( 37 ) } وآيات سورة الإنسان هذه : { ويطعمون الطعام على حبه مسكيناً ويتيماً وأسيراً( 7 ) إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لَا نُرِيدُ مِنكُمْ جَزَاء وَلَا شُكُورًا( 9 ) إِنَّا نَخَافُ مِن رَّبِّنَا يَوْمًا عَبُوسًا قَمْطَرِيرًا( 10 ) فَوَقَاهُمُ اللَّهُ شَرَّ ذَلِكَ الْيَوْمِ وَلَقَّاهُمْ نَضْرَةً وَسُرُورًا( 11 ) وَجَزَاهُم بِمَا صَبَرُوا جَنَّةً وَحَرِيرًا( 12 ) } ( 9- 12 ) . وفي سورتي الإسراء والروم آيتان تجعل للمسكين حقاً وتوجب إعطاءه له وهذا نص آية الروم : { فَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ ذَلِكَ خَيْرٌ لِّلَّذِينَ يُرِيدُونَ وَجْهَ اللَّهِ وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ( 38 ) وَمَا آتَيْتُم مِّن رِّبًا لِّيَرْبُوَ فِي أَمْوَالِ النَّاسِ فَلَا يَرْبُو عِندَ اللَّهِ وَمَا آتَيْتُم مِّن زَكَاةٍ تُرِيدُونَ وَجْهَ اللَّهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُضْعِفُون( 39 ) } .

وقد يتبادر إلى الذهن أن كلمة المسكين تعبر عن الطبقة الفقيرة المحتاجة ، غير أن هناك آيات تذكر المساكين مع الفقراء وآيات تذكر المساكين مع السائلين مثل آية سورة التوبة هذه : { إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليهما } [ 60 ] وآية سورة البقرة هذه : { وآتى المال على حبه ذوي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل والسائلين } [ 177 ] .

وهناك حديث فيه وصف للمسكين رواه البخاري ومسلم وأبو داود والنسائي عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم جاء فيه : ( ليس المسكين الذي يطوف على الناس ترده اللقمة واللقمتان والتمرة والتمرتان ولكن المسكين الذي لا يجد غنى يغنيه ، ولا يفطن له فيُتصَّدق عليه ولا يقوم فيسأل الناس ){[2342]}حيث يظهر في هذا الوصف جانب من حكمة الله تعالى في ما ورد في القرآن من حض على البر بالمسكين وإطعامه والتنديد بمن لا يفعلون ذلك ؛ لأنه يصبر على العوز والحرمان ولا يسأل الناس وفي هذا ما فيه من مغزى جليل .

ولقد خصت حكمة التنزيل المسكين دون الفقير بنصيب من خمس غنائم الحرب ومن الفيء ، وهما موردان جعل للدولة حق استيفائهما وتوزيعهما على ما جاء في آية سورة الأنفال هذه : { وَاعْلَمُواْ أَنَّمَا غَنِمْتُم مِّن شَيْءٍ فَأَنَّ لِلّهِ خُمُسَهُ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ } ( الأنفال : 41 ) . وآية سورة الحشر هذه : { ما أفاء الله على رسوله من أهل القرى فلله وللرسول ولذي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل } [ 41 ] ، وخصت المسكين بخاصة بطعام الكفارات كما جاء في آية سورة المائدة هذه : { لاَ يُؤَاخِذُكُمُ اللّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا عَقَّدتُّمُ الأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُم . . . } ( 89 ) وهذه الآية : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقْتُلُواْ الصَّيْدَ وَأَنتُمْ حُرُمٌ وَمَن قَتَلَهُ مِنكُم مُّتَعَمِّدًا فَجَزَاء مِّثْلُ مَا قَتَلَ مِنَ النَّعَمِ يَحْكُمُ بِهِ ذَوَا عَدْلٍ مِّنكُمْ هَدْيًا بَالِغَ الْكَعْبَةِ أَوْ كَفَّارَةٌ طَعَامُ مَسَاكِينَ } [ 95 ] ، وآيات سورة المجادلة هذه : { وَالَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِن نِّسَائِهِمْ ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا قَالُوا فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مِّن قَبْلِ أَن يَتَمَاسَّا ذَلِكُمْ تُوعَظُونَ بِهِ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ( 3 ) فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ مِن قَبْلِ أَن يَتَمَاسَّا فَمَن لَّمْ يَسْتَطِعْ فَإِطْعَامُ سِتِّينَ مِسْكِينًا } [ 3- 4 ] . حيث تزداد تلك الحكمة وهذا المغزى روعة وجلالاً . وهذا بالإضافة إلى ذكر المسكين كصاحب نصيب مع الفقراء في مورد الزكاة الذي تستوفيه الدولة وتوزعه كذلك على ما جاء في آية سورة التوبة التي أوردناها آنفا .

ولقد روى الشيخان والترمذي عن صفوان بن سليم عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( السّاعي على الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله ، أو كالذي يصومُ النهارَ ويقومُ الليلَ ){[2343]} . والحديث من ناحية يدعم الوصف الذي ورد في الحديث السابق ويتساوق مع التلقين القرآني في هذا الأمر كما هو في كل أمر .

وهناك مناسبات آتية أخرى سوف يكون لنا فيها تعليقات أخرى على هذا الأمر وأمثاله فنكتفي بما تقدم .

/خ47


[2342]:- التاج ج 2 ص 28.
[2343]:- التاج ج 5 ص 13.