جامع البيان في تفسير القرآن للإيجي - الإيجي محيي الدين  
{بَلۡ هُوَ ءَايَٰتُۢ بَيِّنَٰتٞ فِي صُدُورِ ٱلَّذِينَ أُوتُواْ ٱلۡعِلۡمَۚ وَمَا يَجۡحَدُ بِـَٔايَٰتِنَآ إِلَّا ٱلظَّـٰلِمُونَ} (49)

{ بَلْ هُوَ } القرآن { آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ فِي صُدُورِ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ } يتلونه من حفظهم لا من مصاحفهم وذلك من خاصة هذا الكتاب فإن سائر الكتب ما كان يقرأ إلا من المصاحف ، ولهذا جاء في صفة أمة محمد في الكتب المتقدمة صدورهم أناجيلهم أو معناه ، بل العلم بأنك أميّ لا تقرأ أو لا تخط آيات بينات في صدور العلماء الأخيار { وَمَا يَجْحَدُ بِآيَاتِنَا إِلَّا الظَّالِمُونَ{[3924]} } المكابرون مع وضوح دلائل صدقه


[3924]:ختمت الأولى بالكافرين، لأنه قسيم للمؤمنين لقوله: {ومن هؤلاء من يؤمن به} والثانية بالظالمين لأنه جحد بعد إقامة الحجج والدلائل /12 وجيز.