الجامع لأحكام القرآن للقرطبي - القرطبي  
{بَلۡ هُوَ ءَايَٰتُۢ بَيِّنَٰتٞ فِي صُدُورِ ٱلَّذِينَ أُوتُواْ ٱلۡعِلۡمَۚ وَمَا يَجۡحَدُ بِـَٔايَٰتِنَآ إِلَّا ٱلظَّـٰلِمُونَ} (49)

قوله تعالى : " بل هو آيات بينات " يعني القرآن قال الحسن : وزعم الفراء في قراءة عبدالله " بل هي آيات بينات " المعنى بل آيات القران آيات بينات قال الحسن : ومثله " هذا بصائر " [ الأعراف : 203 ] ولو كانت هذه لجاز نظيره : " هذا رحمة من ربي " [ الكهف : 98 ] قال الحسن : أعطيت هذه الأمة الحفظ وكان من قبلها لا يقرؤون كتابهم إلا نظرا فإذا أطبقوه لم يحفظوا ما فيه إلا النبيون فقال كعب في صفة هذه الأمة : إنهم حكماء علماء وهم في الفقه أنبياء . " في صدور الذين أوتوا العلم " أي ليس هذا القرآن كما يقوله المبطلون من أنه سحر أو شعر ، ولكنه علامات ودلائل يعرف بها دين الله وأحكامه وهي كذلك في صدور الذين أوتوا العلم ، وهم أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم والمؤمنون به يحفظونه ويقرؤونه ووصفهم بالعلم ؛ لأنهم ميزوا بأفهامهم بين كلام الله وكلام البشر والشياطين . وقال قتادة وابن عباس : " بل هو " يعني محمدا صلى الله عليه وسلم : " آيات بينات في صدور اللذين أوتوا العلم " من أهل الكتاب يجدونه مكتوبا عندهم في كتبهم بهذه الصفة أميا لا يقرأ ، ولا يكتب ولكنهم ظلموا أنفسهم وكتموا ، وهذا اختيار الطبري ودليل هذا القول قراءة ابن مسعود وابن السميقع : " بل هذا آيات بينات " وكان عليه السلام آيات لا آية واحدة ؛ لأنه دل على أشياء كثيرة من أمر الدين ؛ فلهذا قال : " بل هو آيات بينات " وقيل : بل هو ذو آيات بينات فحذف المضاف . " وما يجحد بآياتنا إلا الظالمون " أي الكفار ؛ لأنهم جحدوا نبوته وما جاء به .